تقارير

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

مع كثرة التصنيفات في صناعة الألعاب، يصعب على اللاعب تحديد نوع التصنيف في بعض الأحيان، وبالتحديد عندما يتعلق الأمر بمصطلحات ضبابية أو تصنيفات فرعية، ومن هذه التوجهات هي الساندبوكس – SandBox والعالم المفتوح – Open World، في حين انه قد نجد هذين المصطلحين مألوفين، ولكنهما متداخلان بطريقة ما وفيهما ضبابية، لذلك قررنا في هذا المقال توضيح الفرق بينهما وخصائص كل منهما.

العالم المفتوح

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

العالم المفتوح هو إعطاء اللاعب الحرية في عدة جوانب ولا يلزم ذلك جميع عناصر اللعبة، فمثلًا نرى في لعبة Red Dead Redamtion 2  إعطاء اللاعب الحرية في التجول في العالم والخوض في المهام الجانبية والتنقل إلى المناطق والمدن دون قيود، ولكن في جانب القصة لا يمكنك فعل ذلك بل يجب عليك الالتزام بترتيب معين كي تنهي القصة، ولكن في نهاية المطاف نطلق على اللعبة عالم مفتوح دون أدنى شك؛ بسبب إعطائك الحرية في جانب كبير من اللعبة.

الساندبوكس

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

لا يلتزم المطور في إعطاء اللاعب الحرية في التنقل أو أي جانب آخر في اللعبة كي يقدم لعبة ساندبوكس، ولكن يكمن التركيز في التغيير الذي سيحدثه اللاعب في العالم نفسه، ومثال على ذلك، نرى في لعبة Minecraft ساندبوكس حقيقي، حيث يتمكن اللاعب من تغيير معالم العالم بعمل خنادق وتشييد مباني وغيرها الكثير ليشارك اللاعب في صنع عالمه الخاص.

ساندبوكس دون عالم مفتوح

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

لا يلزم بأن يكون الساندبوكس عالم مفتوح، هناك ألعاب Sims وهي ألعاب محاكاة وفيها توجه الساندبوكس بامتياز؛ بسبب إمكانية عمل تغيير على العالم والتحكم به عبر أدوات وصنع ما تشاء كي ترى إنتاجك في نهاية الأمر. في لعبة SimCity يتمكن اللاعب ببناء مدينة كاملة والتلاعب بتضاريسها وقوانيننها وغيرها الكثير وهذا يطلق عليه ساندبوكس دون تدخل عنصر العالم المفتوح.

عالم مفتوح دون ساندبوكس

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

وفي الجانب الآخر، لدينا بعض الألعاب التي تعطيك عالم مفتوح مجرد من أي عنصر للساندبوكس، ومثال على ذلك لعبة Shenmue، اللعبة التي وضعت أسس جديد للعالم المفتوح واستخدامها لتخدم السرد القصصي وكان ذلك في العالم 2000، في Shenmue لا يمكنك فعل أي تغيير على العالم بل أنت فقط هنا لاكتشاف العالم والمضي في القصة، لذلك لا يمكننا إطلاق مصطلح ساندبوكس هنا بتاتًا.

المزج بين التوجهين

ما هو الفرق بين الساندبوكس والعالم المفتوح؟

هناك ألعاب تمزج بين الحالتين حيث تستخدم العالم المفتوح كتوجه للعبة ولكن بإمكان اللاعب فعل تغييرات على العالم أو المركبات وغيرها، ومثال على ذلك، لعبة The legend of Zelda: Tears of the Kingdom التي صدرت مؤخرًا وهي في الأساس تقدم عالم مفتوح، ولكن في جانب آخر بامكانك بناء المركبات لتقاتل وتتنقل وتحل الألغاز بواسطتها بشكل مختلف تماما عن الذي سيخوض المغامرة بالطريقة التقليدية، هذا الجزء بالتحديد يسمى ساندبوكس. لقد شاع هذا النهج بين أوساط المطورين في إصداراتهم الحديثة حيث يستخدم المزج من التوجهين العالم المفتوح والساندبوكس؛ لينتج لنا مزيج من المتعة في التلاعب بعالم اللعبة والتشويق في استكشافه.

ببساطة، يمكننا التمييز بين العالم المفتوح والساندبوكس حين نجد اللاعب لديه الإمكانية في صنع شيء ما يغير به على معالم اللعبة سواء في طريقة اللعب أو البناء أو وضع قوانين جديدة للعبة؛ في هذه الحالة نطلق عليها لعبة ساندبوكس. بينما العالم المفتوح يكمن في المكان الذي سيخوض فيه اللاعب وإعطائه جزء أو كامل الحرية كي يتنقل ويستكشف والانضمام إلى مجموعات وإنهاء المهام الرئيسية والجانبية.

إن احببتم المقالة، يمكنكم الاطلاع على بقية مقالاتنا من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى