المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Marvel’s Spider Man 2

بعد الإطلاق الناجح للعبة Marvel’s Spider Man في عام 2018 ثم الجزء الفرعي والذي يُركز على قصة مايلز موراليز والذي صدر في عام 2020، ها نحن على موعدٍ جديد لرحلةٍ اخرى في الجزء الثاني من مغامرة الرجل العنكبوت Marvel’s Spider Man 2، والتي ستكون في مدينة نيويورك التي لا تنام، مع شخصياتٍ مُخلدة في ذاكرة كل عشاق العنوان الذي يُعد واحد من انجح واقوى العناوين التي تمتلكها اليوم شركة Sony.

استوديو Insomniac Games قدم تجربةً سلسة ورائعة، مليئة بالتشويق والحماس في احداث الاجزاء الماضية، وبالرغم من الملاحظات السلبية التي كانت بارزة حينها الا ان ذلك لم يمنع اللعبة من تحقيق النجاح على كافة الأصعدة. فنحن نتحدث عن اشهر شخصية من بين الأبطال الآخرين من ناحية القاعدة الجماهيرية والمُتابعة. تجارياً، قد يكون الرجل العنكبوت صاحب الصدارة فيما يتعلق بكل المنتجات.

ولكن كيف هو الوضع مع الألعاب، وماذا قدم الجزء الثاني Marvel’s Spider Man 2؟ هل كان الرجل العنكبوت يستحق هذا الانتظار ام هي مجرد لعبة عابرةً ستُنسى مع الأيام. دعونا نخوض في التجربة التي ينتظرها بالتأكيد ملايين اللاعبين حول العالم ونتحدث عن جوانب القوة والضعف باللعبة بدون اي حرق بإذن الله.

ويجب التنويه قبل البدء أن هنالك بعض الرسائل التي تتنافى مع ديننا الحنيف في القصة ونحن لسنا بداعمين لهذه الاشياء.

  • اسم اللعبة: Marvel’s Spider-Man 2
  • المطور: Insomniac Games
  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • الصنف: Action-adventure game
  • على منصة: PlayStation 5
  • تاريخ الإصدار: 20 اكتوبر 2023
  • اللغات: تدعم العربية ترجمة ودبلجة
  • للمزيد من المعلومات: موقع اللعبة الرسمي هنا

مراجعة Marvel's Spider Man 2

القصة

يُقال، الكتاب واضحٌ من عنوانه وهنالك مقولة مضادة لها تقول لا تحكم على الكتاب حتى تعرف ما في داخله. حسناً، قصة لعبتنا جمعت ما بين المقولتين، من البداية تعرف انك مُقبل على قصة رائعة ومع ذلك من الممكن ان تتروى قليلاً بالحكم عليها خصوصاً ان كنت لاعباً للأجزاء الماضية. تبدأ قصتنا بعد اشهر من نهاية احداث الجزء الفرعي، نرى فيها شخصياتنا المحبوبة في مرحلة اخرى من حياتهم الآن وكل ذلك مُترابط مع احداث اللعبتين الماضيتين.

يُحاول ابطالنا التقدم على المستوى الشخصي وشقِّ طريقهم لمُستقبل مُشرق مضمون لهم ولمن يُحبون. نرى المحاولة المُخلصة في تحقيق ذلك من جهة والتهرب من جهةٍ اخرى ولكن هنالك حياةٌ اخرى داخلهم. حياة البطل الخارق الذي لابد عليه من تقديم الاوليات دائماً ولذا يكون ابطالنا في موضعٍ لا يُحسدون عليه في كل مرة، وهذه المرة وجب عليهم انقاذ نيويورك بأقل الاضرار الممكنة. بشكلٍ مُفاجئ تُصبح المدينة تحت الخطر وعلى البطلين التخلي عن موقفهما والتحرك بسرعة لإنقاذ الوضع وفِعلاً يحدث ذلك ولاتفهم ابداً ما الذي يجري. تُنهي المهمة بسلام وبعدها تسمع كلماتٍ غامضة تُشعل في داخلك شرارة التساؤل ومعرفة ماوراء هذه الجملة.

تستمر الأحداث ونرى عديد الشخصيات ونتعرف عليهم، هنالك الكثير من الوجوه المألوفة هنا. تبدأ الاحداث الحقيقية لقصتنا عندما يُستدعى ابطالنا الاثنين لنقل سُجناء مجهولين الهوية من سجن رافت ووقتها يحدث مالم يكن بالحِسبان. مايلز يُقابل كابوس عُمره، سجينٌ كان السبب في سلب راحة باله ويتبع ذلك هجوم من صائدٍ مجنون يبحث عن التحدي والاثارة، يبحث عن فريسةٍ صيدها ليس سهلاً، يبحث عن صيدٍ اما النجاة فيه او الموت لا خيار ثالث لهما. هذا الصائد يفرض سيطرته وقوته بفضل كل التقنية التي يملكها مما يُصعب الامر جداً على ابطالنا لإنقاذ كل شيء حرفياً. من هنا تنطلق الاحداث وتبدأ الوتيرة بالتسارع والارتفاع سعياً للوصول للقمة. الامر لايتعلق فقط بالجانب البطولي، بل لأبطالنا حياةٌ طبيعية بالجانب الاخر، فيها من المشاكل مالا يُحتمل، يُحاول ابطالنا الوصول للتوازن المطلوب مهما تطّلبت الامور.

قُدمت القصة بعناية فائقة. كانت الاحداث مترابطة وتسير في خطٍ مُستقيم وواضح. لطالما قُلتها، لتقديم قصة رائعة، عليك الاهتمام في جانب جذب القارئ او المشاهد مهما كانت الطريقة التي تتبعها وبأسلوبك الخاص. كانت الطريقة المُعتمدة  مُشوقة جداً، القصة كانت تسير بسلاسة أحيانًا تعود لفترات ماضية لتُريك وتبني لك احداث الحاضر بشكلٍ جميلٍ جداً. لم أته ابداً ولم ارى الوضع مُعقدٌ اطلاقاً. كان الاسلوب المُتبع في رواية هذه القصة مُشوق جداً. وكما حصل في الجزء الماضي، اللعبة لا تتمركز فقط حول البطل الخارق الرجل العنكبوت بل هنالك حياةٌ شخصية، ولقد كانت احد الجوانب التي جذبت اللاعب نحوها وجذبتني مرةً اخرى في هذا الجزء وخصوصاً انها قُدمت في مستوى اعلى مما كانت عليه بالجزء الماضي.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

حياة الانسان الطبيعي والتي نرى فيها صورة اكثر شمولاً عن شخصياتنا، اهتماماتهم في اوقاتٍ زمنية مختلفة. العودة لنقاط زمنية ماضية كان لخدمة بناء الشخصيات والعلاقات وفعلاً، كان اختياراً صائباً، لولاها لكانت هنالك فجوة لم يكن ليملئها شيء آخر. هذه الاحداث خصوصاً كانت ذات طابع درامي عاطفي كبير يُمسك المشاعر من اقوى نقطه ويجعلها تضعُف تجاه ما ترى. صوراً رائعة كثيرة لا استطيع ذكرها بالتأكيد لكن هنا كي لا أُفسد عليكم التجربة.

جانب قوةٍ آخر بالقصة هو الاظهار الواضح لمدى تأثر الشخصيات مع تقدم الاحداث بكل ما يدور حولهم، هذا الامر يؤثر فيهم على كامل الأصعدة. ستستطيع ملاحظة وبسهولة كيف ان الشخصية تتغير لسببٍ ما وتغير وضعها عن ما كانت عليه سابقاً قبل حدوث الحدث. لعلي أُضيف هنا نقطةً اخرى ظللت افكر بها كثيراً وكتبتها كملاحظة اثناء اللعب، احسست لفترة ليست بالقصيرة ان اللعبة همّشت شخصية لأجل شخصية، احسست ان وجودها كان لغرض الكم لا الكيف، هذه الشخصية حتى وإن كانت ضمن الشخصيات التي تتغير بتغير الاحداث لم اشعر بوجودها واقعياً، لكن بعد ساعات تغير هذا كله، اصبحت الشخصية في موضع اساسي وهام جداً، لم تكتفي اللعبة بوضع الضوء عليها فقط بل اعطتها ثِقلاً ومسؤولية كبيرة ولوحدها عوضت به ذلك الوقت الذي اشعرتنا انها همّشته، بعد فترة اتضح ان التهميش كان لأجل بناء الاحداث وصولاً لنقاط هي قمة الكتابة، قمة التشويق والحماس، قمة التركيز والابداع. قد لاحظتم تكريري لجملة بناء الاحداث وذلك لان ما قدمه الكُتاب فعلاً رائع ويبني كل حدث لكي لا يجعلك تتوه او تتساءل عندما تنهي اللعبة.

القصة ضلّت تتصاعد خطوة بخطوة وبحذر وعندما وصلت للقمة لم تسقط بل ثبُتت. غالبية الاحداث صادمة وغير متوقعة ابداً بعكس الاجزاء السابقة نوعاً ما. تُحرك مشاعرك ولا تستطيع التحكم بذلك ابداً مما يُثبت الابداع في الجانب القصصي باللعبة. الشخصيات باللعبة هي افضل ما يُمكن رؤيته وملاحظته لعدة اسباب ذكرتها بالأعلى ولأسباب اخرى كتقديم كل شخصية بشكلٍ لائق، اعطاء كل شخصية حقها من الظهور على الشاشة بما يُناسب دورها، عدم التقصير ابداً في اية معلومات عن هذه الشخصية، مهما كان الامر غامضاً، ستكشف لك اللعبة والقصة غموض الشخصيات كلما تقدمت.

بصراحة، ابدع فريق الكتابة في Insomniac Games في تقديم شخصيات متنوعة وأعطت صاحب القوة القوة والهيبة المطلوبة ولكل شخصية عموماً حقها الكامل بلا نُقصان. هنالك بعض اللحظات بالقصة وجدت انها فوق المعقول قليلاً، عندما نتكلم عن بطل خارق فكل شيءٍ طبيعي، لكن عندما نتكلم عن شخصية عادية فهنا لابد من احترام المنطق ولحسن الحظ هذا الامر ليس كثيراً باللعبة والا لكانت القصة في مستوى ادنى.

عموماً، اظهار اساليب مُختلفة في تقديم الشخصيات واظهار معاناتهم وصعوبة القرارات الواجب عليهم اتخاذها كان امراً اعطى واقعية و عُمق بالقصة ويُشعرك بأنك جزء من التجربة ولست مُتحكم فقط بالإضافة لاندماج اكبر مما ادى لربط يُبعدك عن التوهان طوال اللعب. وقبل خِتام هذه الفقرة، ارغب بالحديث قليلاً عن الأشرار وبدون ذكر اسماء او اوصاف لكن اللعبة قدمت قاعدة أشرار رهيبة جداً وبتحولات وتغيرات بالأحداث لامثيل لها. جانبٌ جداً رائع فيها.

اساليب في الرواية، جانبٌ اخر من القصة

قدمت اللعبة في قصتها اساليب متعددة لكي تُظهرها لنا، كانت القصة واحد من تلك الاساليب. من الاساليب الاخرى كان وكما اسميته، الاسلوب الحر اذ ان هذا الاسلوب يعتمد عليك، ستكون حراً في معرفة المزيد او الاكتفاء بما تُقدمه القصة. هي اضافات على بعض الشخصيات عموماً، معرفتك بها سيزيد الموسوعة لديك وعدم معرفتك لها لن يُفسد عليك القصة ابداً.

حاول فريق التطوير استغلال المهام الجانبية لتقديم معلومات اكثر حول الشخصيات. وُفق في جانب، ولم ينجح في جانب. بعض الشخصيات اعتمدت اللعبة على تقديمها لك عن طريق انهاءك لأهداف تُحددها لك اللعبة بالعالم المفتوح، كُلما انهيت هدفاً كلما اعطتك معلومة عن هذه الشخصية تزيد من موسوعتك ومعرفتك عن الاحداث.

هذا الامر لاينطبق على شخصية واحدة بل اكثر من ذلك. هذا جانبٌ ايجابي كونهم اعطوا للشخصيات مكاناً لكن الذي لم يكن ايجابياً هو الاسلوب الذي يوصلك لها، فلقد كانت روتينية جداً في هذه الاهداف، وستلاجظ تكرار مستمر لا يتغير الا قليلاً مع بعض الشخصيات.

الحديث اكثر حول هذه النُقطة، سيكون في نقطة المهام لاحقاً. عموماً، لا تُفوت سماع اي تسجيل صوتي او قراءة النصوص باللعبة لان ذلك يدعم تقديم الشخصيات بمعلومات اضافية حولها.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

اسلوب اللعب، استمرارٌ للمتعة

كما كان مع الاجزاء الماضية، لعبتنا هي لعبة أكشن بعالم مفتوح وكما كان سابقاً، فالأستوديو استمر في تقديم اسلوب لعب مُمتع جداً، مليء بالحركة والإثارة، لك الحرية المُطلقة في كيفية مواجهتك للأعداء. تستطيع انهاء اللعبة بطريقة عادية، اضرب وتفادى وتستطيع استخدام الطرق الاضافية التي قدمتها لك اللعبة كالأدوات والتقنيات وتطوير المهارات.

كل اداة تفرق وكل تقنية تضيف على اسلوب اللعب الممتع وكل مهارة تكسبها تلاحظ الفرق الخاص بها بسرعة. المزج بين كل هذه الاضافات سيُنتج لك متعة كبيرة في مواجهتك للأعداء. تستطيع سحب الاعداء تجاهك ثم توجيه لهم ضربة خارقة، تستطيع رمي الاعداء بعيداً وتوسيع مساحة قتالك، تستطيع رمي الاعداء بالاعلى وتطير لتُعاركهم بالهواء وغيرها من التقنيات والادوات التي جعلت التجربة اكثر تنوعاً وامتاعاً.

في البداية قد تختلط عليك الامور وذلك بسبب عدم التعود ولكن ليس طويلا، مجرد أن تتمكن منهم، ستكون على موعد مع متعة واكشن لا ينتهي. بالطبع لن يكون الحصول على هذه التقنيات او الأدوات امراً تُعطيك اياه اللعبة مجاناً، لفتحها، انت مُضطر لعمل مهام جانبية وانشطة بالعالم المفتوح مما سيكسبك موارداً من خلالها تستطيع الاختيار من الادوات او التقنيات لفتحها، اللعبة كريمة جداً بالموارد لذلك لن يكون الامر ذا مشكلة كبيرة لكن يجب ان تُعطيها بعضاً من الوقت.

عندما نتحدث عن التقنيات فنحن نتحدث عن اربعة تقنيات مُختلفة لديك الحرية في تقديم واحدة على اخرى بما يُناسبك. هذا الامر قد يبدو ملحوظاً اكثر ومهماً في الصعوبات العالية مما عليه في الصعوبة المتوسطة. بالصعوبة العادية لم يكن مهماً اي تقنية اختارها قبل الاخرى لكن بالصعوبات العالية اتضحت اهمية الاختيار المناسب فالصعوبة المتوسطة فقط لمن اراد المتعة بدون التركيز في جوانب اسلوب اللعب المُختلفة باللعبة وهذا امرٌ كان ينبغي ان يكون في الصعوبة السهلة لا المتوسطة.

من التقنيات هنالك الصحة والقوة والتركيز والحركة وسلاستها اما عن الادوات فهذه هي المتعة كما كانت وتستمر الان، مجموعة من الادوات تتيح لك استخدامها اثناء العراك تُسهل عليك وهي التي ذكرتها فوق سواء برمي الاعداء او شدّهم نحوك وغيرها. ستحصل عليها في وقتٍ قصير بعد بدايتك باللعبة وتقدم الاحداث.

نحن لم ننتهي بعد، فأسلوب اللعب يُقدم مهارات مُتنوعة وهنا يكمن سِر النجاح. هنا تيقنت ان المطورين تعلموا من اخطائهم الماضية التي كانت في لعبة Ratchet & Calnk: Rift Apart. من الامور التي كانت واضحة كسلبية في تلك اللعبة هو الشخصيتين الرئيسيتين، لم يكن هنالك فرق بينهما عدا بالشكل وبقية الامور كانت مُشتركة وهو امر انتقده الكثير، في لعبتنا هذا الامر ليس موجود فهنالك مهارات مُشتركة عامة وهنالك مهارات مُخصصة تخصيصاً دقيقاً لكل شخصية ولكي ازيد التشويق لديكم، فأنا لا اتكلم فقط عن الرجل العنكبوت Peter او Miles. المهارات مُتنوعة وتُغطي امور كثيرة في الشخصية وتُضيف تنويعاً على التنقل بالعالم مثلاً او على القتال من فتح قُدرات و ضربات خاصة.

هنا نأتي للنقطة الاخيرة وهي القُدرات، هذه القُدرات ستكسبها كلما تقدمت بالقصة اذ انها مُرتبطة في التقدم بالاحداث. هذا الامر اعطى القدرات قيمة اكبر اذ ان الحصول عليها اصبح مُرتبطاً بالقصة وكان الكشف عنهم في وقتٍ مناسبٍ جداً. كانت لحظة تغيير في اسلوب اللعب بالقصة وتجديد للحماسة والتشويق ورفع رغبة اللعب بلا توقف اكثر واكثر.

هنالك اضافات اخرى كالصد، هنالك ضربات كانت في الاجزاء الماضية السبيل الوحيد للنجاة منها كان التفادي عندما يكون المؤشر أحمر، هذا الامر لازال موجوداً ولكن تمت اضافة اسلوب آخر وهو الصد، تستطيع الان صد الهجمات الخطيرة وعمل ضربات مضّادة ذات تأثير اكبر لبضع ثواني وتترك شعوراً بصراحة رائع. تشعر وان الضربات اصبح اقرب للواقع واقوى.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

العالم – نجاح وفشل

في هذه الفقرة سأتحدث عن نقاط مُتعددة، كالعالم المفتوح باللعبة، اسلوب التنقل، التبديل بين الشخصيات والمهام.

بفضل قُدرات الـ Playstation 5 أصبح بالإمكان تقديم عالم مُزدحم اكثر وبتفاصيل اكثر. مدينة نيويورك اصبحت بالفعل حيوية، الكثير من الناس والسيارات. ترى الطائرات تحوم بالاجواء وترى السُفن تُبحر في البِحار. هذه تفاصيل اعطت العالم حياة اكبر. مالم يكن رائعٌ هو التفاعل فيه هذا العالم، الاحداث العشوائية التي من الممكن ان تحدث في اية لعبة عالم مفتوح. بالرغم من كثرتها إلا ان الأنشطة التي تحدث بالعالم هي مُبرمجة اكثر من انها احداث عشوائية تخدم هذا العالم. لا تجد مثلاً حوادث تحصل امامك فجأة، لاترى مطاردات عشوائية في مدينة الجرائم فيها طبيعية. المطاردات مُبرمجة من الجزء الماضي، يأتيك بلاغ عن سيارة هاربة او مجرمين يقتحمون محل وتتجه لذلك المكان وتنهي الموضوع بشكل متكرر جداً كما حصل بالجزء الماضي، هذه السلبية كان من الافضل عدم نقلها بنفس الشكل وكان ينبغي الابداع فيها نوعاً ما. العالم المفتوح يجب ان يكون حراً اكثر لا مُبرمجاً، اشعرني ان هذا عالم مفتوح يحدث فيه اشياء كثيرة عشوائية ليست متوقعة ومنوعة بدل تكرار نفس الامر كل مرة.

من النقاط الاخرى التي لربما نسي المطور تقديمه باللعبة هو تأثر العالم المفتوح بتقدمك بالقصة والاحداث. نجحوا في نقطة الشخصيات ولم يفعلوا المثل في العالم المفتوح حيث ان العالم يبقى كما هو لفترة طويلة والتغيرات فيه فقط بالبداية و بالنهاية تقريباً اما الفترة مابينهما تشعر وان العالم متوقف. لم استطيع رؤية سرد العالم وارتباطه بالاحدث الا بالفترتين هذه فقط باللعبة. لأصف الموضوع بشكل افضل، بالرغم من المهام الجانبية والانشطة المتكررة جداً الا ان اللعبة أشعرتني بأنها خطية ومبرمحة التصرف اكثر من تقديم عالم مفتوح.

إحدى النقاط الاخرى والتي لا استطيع تجاهلها كوني مُحب لهذا النوع من الالعاب هو الاستشكاف. ليست هنالك اية عناصر استكشاف بالعالم المفتوح، ليست هنالك اية بيئات داخلية تستطيع استكشافها بالعالم المفتوح، ليست هنالك اية مكافآت عدا نقاط رفع المستوى ونقاط فتح الادوات والازياء التي تحصل عليها عندما تنهي نشاطاً جانبياً.

الاستشكاف لا يتعلق فقط بما تحصل عليه، فصورة تشدك هو استكشاف بحد ذاته واللعبة فقيرة بهذا الجانب، حاولت اللعبة ان تُسيرك لبعض الاماكن لتستكشفها وفعلا كان امراً جميلا لكنه كما قلت من قبل محدود ومُبرمج. لم أرى الكثير من الامور التي أوصلت لي احساس الحياة بالعالم مفتوح  حالة واحدة فقط شعرت بها و كانت عند مقابلة شخصية اخرى عندما تحارب بعض المجرمين وتراها تأتي لتحارب معك وتتحدث اليك، هذه اللمسة كانت فارقة في التأثير والتفاعل مع العالم المفتوح وبفضلها شعرت ان العالم مترابط وليس فقط في المهام الرئيسية بل ذلك ينطبق خارجها ايضاً.

الحدود بالمهام، عندما تدخل مهمة فأنت داخل اطار لاتستطيع الخروج منه واذا خرجت منه ستطلب منك اللعبة العودة لمسارك او ستجبرك ان تعود لها، هذه نقطة شخصياً لا اعتبرها سلبية هي ملاحظة رغبت بذكرها فقط، لطالما ذهبت بنفسي للمهمة فلماذا اود ان اذهب في مسار خارج المهمة؟ بالطبع العالم المفتوح به نفس الامر اذ انك اذا حاولت الذهاب لمكان خارج المدينة، ستطلب منك اللعبة العودة ولن تستجيب معك الشخصية بالتسلق او التأرجح.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

اسلوب التنقل باللعبة باليد الاخرى يخدم العالم المفتوح فبجانب التأرجح، هنالك السفر السريع السلس والذي يتم في رمشة عين ولأي مكان تُريده في الخريطة، هذا تطور عن السابق. هنالك ايضاً مسارات التسارع والتي بفضل الخاصية الجديدة بزي الرجل العنكبوت اتركها لك لتستكشفها باللعبة. هذه المسارات تجعلك تقطع مسافات طويلة بسرعة وهي منتشرة حول المدينة بكاملها. تستطيع ايضاً فتح بعض المهارات للمساعدة بالتنقل سواء بالقفز العالي او عن طريق استخدام الدفعة لدى الرجل العنكبوت او عن طريق ادوات الدفع في اعلى مباني المدينة. كلها اضافات ساهمت في جعل التنقل افضل من كونها تتمحور فقط حول التأرجح. ذلك قتل الملل والروتينية كذلك وكثرة الخيارات قوة لا ضعف.

التبديل بين الشخصيتين باللعبة سلس من ناحية ومن ناحية اخرى فهو مشروط ايضاً، تستطيع التبديل بين الشخصيتين فقط بالعالم المفتوح اما المهام فهنالك مهام مخصصة لشخصية معينة فقط وهنالك مهام تستطيع اخذها بالشخصيتين. طبعاً هذه ليست سلبية ابداً فهذا امرٌ منطقي عندما يتم وضع حدود للتبديل بين الشخصيتين وذلك لان المهام الجانبية والانشطة تكون مُستقبلة من اشخاص لهم علاقة مباشرة بأحد الشخصيات فليس من الطبيعي ان تلعب المهمة بشخصية غير التي تربطها علاقه مع مُعطي المهمة. المُلاحظة هنا على محتوى مابعد الانهاء. بعدما تُنهي اللعبة بجميع المهام والانشطة، يُصبح التبديل بين الشخصيات نوعاً ما غير مهم اذ ان محتوى ما بعد اللعبة لا يُعطي الشخصيات مجال للكشف عن انفسهم ولا تُحس بالفرق الا اذا اردت تكرار نفس الانشطة التي تتكرر من بداية اللعبة فستستطيع معرفة اية شخصية تلعب بها عن طريق اسلوب القتال الخاص بها وصوتها.

المهام باللعبة مُنقسمة لعدة اقسام، هنالك مهام القصة الخطية في تقدمها وتجربة سينمائية اخرى رائعة من استديوهات Playstation وهنالك مهام جانبية تكون من بعض الشخصيات التي تربطك علاقه معها كما اسلفت ذكراً وللاسف المهام الجانبية ليست ممتازة وغالبيتها ليست جيدة.

هنالك للأسف مهام هدفها الوحيد نشر رسالة تُخالف شريعتنا الاسلامية بل ووُضع ذلك حتى في احد المهام الرئيسية دعماً لمُخالفة واضحة. التكرار ممل بالمهام والانشطة الجانبية بالرغم انك تحصل على معلومات مفيدة من بعض المهام الجانبية تزيد من موسوعتك المعرفية حول الشخصيات والاحداث الا ان المهام وتصميمها مكرر وتفعل نفس الشيء مراراً وتكراراً.

لنتحدث قليلاً عن الالغاز باللعبة، فاللعبة تُقدم كماً جيداً من الالغاز وحتى ان كانت مكررة كثيراً الا انها تُضيف لـ اللعب. الالغاز سواءاً بالمهام الجانبية او الاساسية فكلها في مستوى واحد ليست مُبهرة لكنها جيدة.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

أداء الشخصيات والترجمة – بين الاتقان والسوء

واحد من العوامل المؤثرة في تقديم القصة كان اداء الشخصيات، ولأن اللعبة تُقدم خيار التجربة بالدبلجة العربية فكان هنالك تغييرا واضحاً في ايصال القصة وجذب اللاعب نحو كل تلك الأحداث بالقصة. من جانب كان اداء الشخصيات باللغة الاساسية رائعاً جداً، في مستوى عالٍ خصوصاً من المؤدي الصوتي لشخصية Peter Parker والذي حمل جزءاً كبيراً من اللعبة على عاتقه بفضل آدائه الصوتي الرائع وشدّني وأثّر فيّ بشده، كان البطل الحقيقي في آدائه. ومن جانب آخر فإن خيار الدبلجة العربية واختيار الاصوات لم يكن مميزا ولا في صالح اللعبة، فاللعبة مع الدبلجة العربية سلبت الكثير من قوة القصة والاندماج فيها، لم يكن هنالك مشاعر ابداً، تشعر وكأن الجميع متشابهون بالصوت، نبرة الاصوات وحِدة الصوت والنبرة النغمية لم تكن مناسبة لكثير من احداث اللعبة ومواقفها. هنالك مشاهد ملحمية باللعبة لم يُعطى حقها كما حدث مع اللغة الاصلية. الهندسة الصوتية في كل مايتعلق بالجانب العربي كانت غير متقنة. اللعبة مع الاصوات الانجليزية كانت افضل بكثير وهي الانسب لعيش التجربة الحقيقية.

الترجمة العربية وهنا الصاعقة، هنا السوء الحقيقي والذي ليس افضل من الاداء الصوتي العربي. الترجمة مأخوذة نصاً من المُترجمين على مايبدو حتى ان هنالك اخطاء املائية كثيرة ونحوية متعددة. ستجد مثلاً كلمة بالضبط تُكتب بالترجمة بالظبط وغيرها من الاخطاء هذا بالاضافة للضياع التي تُسببه لك الترجمة واخراجك عن نسق التركيز كونها ليست فُصحى. وهنا سأتكلم عن ملاحظة غريبة، هنالك رسائل نصية باللعبة بين الشخصيات قصيرة مكتوبة بترجمة عربية فصحى كانت فعلاً رائعة ولكن عندما يتم ترجمة الحوارات الصوتية، تُترجم بشكلٍ آخر وهذا التوجه ليس الافضل بتاتاً. الفُصحى هي الطريقة المُثلى لإيصال المعنى لكل المتحدثين باللغة العربية واللهجات ليست الا مُشكلة وُضعت باللعبة بدل ان تفيدها اضرتها. تأثير الترجمة كان اكثر من تأثير الدبلجة فالدبلجة تستطيع تبديلها ولكن الترجمة كان من الافضل التركيز عليها وتقديمها بشكلٍ افضل واكثر وضوحاً ودِقة وتدقيق لغوي واملائي.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

التصميم الفني وتصميم المهام، روعةٌ ليست ثابتة

من الجانب السينمائي للقصة، قد تكون اللعبة هي واحدة من افضل ما قُدم خلال هذا العام في استعراض دقة التفاصيل الرسومية مع لقطات فنية رائعة جداً الا ان ذلك لا ينطبق على كل اللعبة،  فيسهل ملاحظة الهبوط في هذا الجانب عندما تكون خارج احداث القصة.  تصميم المهام كان مُبهراً في لحظات وعادياً بلحظات اخرى. اللعبة مع تقدمك بالقصة ومنذ البداية. يكون تصميم المهام الخاص بها رائعاً خصوصاً بالبيئات الداخلية وكلما تقدمت كلمت زاد التنوع. هنالك مهام تجسس وهنالك مهام فيها لمسة سوداوية وهنالك مهام يطغى عليها جانب الرُعب والخوف. تصميم المهام كان وكأنه رحله من الابتسامة الى الخوف ثم اليأس. المهام القصصية كانت متنوعه بين البطل الخارق والانسان الطبيعي العادي وتعيش تفاصيل الشخصية بشكلٍ ممتاز، كان التصميم والاخراج باللعبة وسيلةً وسبيلاً لجعلك ترى ما تريد لك اللعبة رؤيته وإيصال الشعور الكامل من الاحداث لك.

اللعبة من البداية والى النهاية تُوفر الـQTE والتي تجعلك تتفاعل مع بعض المشاهد والمواقف باللعبة عن طريق الضغط على زر معين بوقت معين وبما ان الكثير ابدى عدم استحسانه لهذا الامر فاللعبة تُوفر خيار ازالة هذا التفاعل عن طريق الاعدادات باللعبة. فيما يخص المؤثرات البصرية فهنالك تفاوت في المستوى، بعض المشاهد ترى المؤثرات عادية جداً وليست للعبة حديثة ستصدر على جهاز بقوة الـPlaystation 5 وستُلاحظ هذا الامر بالساعات الاولى من اللعبة كالمُتفجرات وتأثيرها البصري بعد ذلك وينطبق الامر على بعض تفاصيل الاعداء ايضاً.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

بالنسبة لتخصيص المظاهر، فاللعبة تُقدم 68 تصميماً مُختلفاً للازياء موزعة بالتقسيم بين Peter و Miles. بعض الازياء تستطيع اقتنائها عن طريق الموارد وبعض الازياء يتطلب عليك انهاء مهمة مُعينة او التقدم بالقصة لفتحها. لا تحتوي الازياء على قدرات خاصة الان انما الزي فقط مظهراً والقدرات في نافذة مختلفة لوحدها لكن هنالك بعض الازياء عندما تقتنيها يفتح لك خيار جديد بالاعدادات خاص بعرض التأثيرات كإضافة تأثير رسوم كرتوني على الضربات كما في افلام الشخصية الكرتونية او كما في صور المجلات التصويرية. بعض الازياء تستطيع تغيير الالوان الخاصة بها لإضافة تغيير ولمسة فنية على شخصيتك. وددت لو كانت هذه الالوان تُفتح مباشرة مع اقتنائي للزي الا ان فتحها يتطلب موارد ايضاً هي الاخرى. بين الحين والآخر وجدت تغيير الزي امراً رائعاً يُضيف على اللعبة ويقتل النمط والشكل الواحد طوال اللعبة.

تُقدم اللعبة ايضاً نمط تصوير مليء بالخيارات والاضافات التي تستطيع تطبيقها على الصورة التي تلتقطها، ماشدني في النمط حرية الكاميرة بشكلٍ افضل من العاب اخرى كثيرة حيث ان النمط هنا بالفعل يجعلك تختار الزاوية من اي مكان تُريده بلا محدودية لكن واجهة المستخدم فيها نوعاً ما تحتاج لتطوير.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

الموسيقى، لا غُبار على ابداعها

الجانب الموسيقي باللعبة كان رائعاً، في المشاهد او القتالات او حتى بالعالم المفتوح، كانت بالفعل تشدني وبعضها اخذني لعالم آخر. واحدةٌ من المهام الجانبية بعد اتمامها تبدأ احد المقطوعات بالعمل ويا لها من مقطوعة جميلة جداً، اخذتني بعيداً في خيالي وكانت بالفعل رائعة. كل مافي هذا الجانب كان رائعاً بالاضافة للمؤثرات الصوتية التي لم تكن اقل من ذلك فقد استطاعت اللعبة تقديم مؤثرات صوتية تناسب كل اداة وكل حدث.

الاداء التقني، وتحسينٌ مطلوب

تقنياً اللعبة تُقدم نمطي لعب واحدٌ للجودة وآخر للأداء. تمت تجربة اللعبة غالبيتها على نمط الأداء الداعم لتتبع الاشعة والذي كان الافضل بين الخيارين بالنسبة لي. سرعة اطارات عالية تهبط بين حين وآخر بالاضافة لدعم تقنية تتبع الاشعة والتي بالفعل أظهرت الإنعكاسات بشكلٍ ممتاز.

اللعبة لم تكن مستقرة تقنياً حيث واجهت الكثير من المشاكل التي لا استطيع تجنبها وتحصل في داخل المهام مما يُجبرني على اعادة نقطة الحفظ لحل المشكلة ويصل الامر احياناً لاعادة تشغيل اللعبة. اضافةً لذلك، لعدة مرات اللعبة لوحدها تُغلق لمشكلة ما وأعيد تشغيلها. هنالك تحديث صدر اثناء المراجعة لم يُحسن الامر كثيراً بالنسبة للاداء التقني فالمشاكل لازالت مستمرة ولاحظت ايضاً مشاكل اخرى في حركة الشخصيات كأن يتجمد في مكانه لايستطيع الحركة او يتموضع تحت الارض مما يمنعني من انهاء المهمة او النشاط.

الذكاء الاصطناعي للاعداء ليس سيئاً وليس نموذجياً ايضاً، بالرغم من التنوع الجيد بالاعداء بين السريع والبطيء، المدرع والمُسلح، الخفيف والثقيل الا انهم يُعاملونك جميعهم بنفس التفكير، لاتكتيك فقط هجوم الى درجة انه بمُجرد معرفتك حركاتهم يُصبح الامر سهلاً جداً حتى وان كانت الصعوبة اعلى من القياسية. الامر الرائع في الجانب التقني هو تطبيق الاستوديو خبرته في استغلال التنقل السريع بين المناطق كما في Ratchet & Calnk: Rift apart، هناك مهمة كانت رائعة جداً في استعراض القوة والتنقل باستخدام البوابات بين المنطاق وبسرعة فائقة. تحيةٌ لكل مطور يستخدم خبراته في تقديم قصص جديدة بشكلٍ رائع تجعل تجربة اللاعب للقصة امراً لا يُنسى.

مراجعة Marvel's Spider Man 2

نُقاط إضافية قد تكون مهمة للبعض

لكل من يسعى للحصول على جائزة البلاتينيوم فلن تأخذ وقتاً طويلاً وليست مربوطةً بأية صعوبة او حتى توقيت. جميع الجوائز سهلة الحصول عليها وغالبيتها ستحصل عليهم اثناء تقدمك بالقصة والمهام الجانبية. بعض الجوائز مجهولة المكان وموجهة اكثر لمن لعب الاجزاء الماضية لتحديد مكانها بالضبط. احترم توفير هذه النقطة بلا اية تحديات للحصول على الجائزة الكبرى وذلك لأن هدف المطورين هو المتعة على التعجيز.

الإيجابيات
  • – قصة رائعة جداً وأحداث منوعة وصادمة
  • – آداء مميز للشخصيات باللغة الانجليزية
  • – شخصيات الأعداء والتقديم المُبهر لهم
  • – أسلوب لعب ممتع جدًا
  • – اداء تقني وتوظيف لقدرات الجيل الجديد
السلبيات
  • – مهام جانبية سيئة وتكرار ممل
  • – العالم مفتوح ليس بالمستوى المطلوب
  • – (جانبي) سوء التعريب دبلجة وترجمة
  • – بعض المشاكل التقنية المؤثرة

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Playstation 5

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا.

التقييم النهائي - 9

9

لعبة Spider Man 2 قدمت تجربة سينمائية جميلة كعادة استديوهات Playstation. وقد احتوت على شخصيات رائعة ومغامرة مشوقة مع متعة مستمرة في عالمها المفتوح بمدينة نيويورك. رغم وجود الكثير من التكرار بالانشطة الجانبية وبعض المشاكل التقنية إلا انها تعتبر من اجمل العاب الأبطال الخارقين وتكملة موفقة للسلسلة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى