Xboxالمواضيع المميزةمراجعاتمراجعات اكس بوكس

مراجعة Senua’s Saga: Hellblade II

بعد مرور الكثير من الوقت، والخوض في كم لا بأس فيه من التجارب، ها هو إستيديو Ninja Theory يعود مرة أخرى بلعبته التي أثارت الكثير من الدهشة في عام 2017، ألا وهي لعبة Hellblade، ولكن هذه المرة مع الجزء الثاني والمسمى ب Senua’s Saga: Hellblade 2، فكيف كانت لعبتهم هذه المرة ؟ وهل إستحقت كل هذا الإنتظار ؟

قبل الخوض في مراجعة هذه اللعبة، دعونا نتحدث قليلا عن الماضي، و عما حدث بين الجزء الأول و الثاني، فسواء أعجبك الجزء الأول أم لا، لا يمكنك إنكار الأثر الكبير التي تركته التجربة الماضية على الجميع، سواء كانوا لاعبين أو مطورين أو حتى شركات النشر، لأن الجزء الماضي كان تجربة تحمل الكثير من الإنسانية، و ذلك لتركيزها على مرض نفسي في المقام الأول، وصراع البطلة Senua مع وساوسها الداخلية النفسية، فتارة تسمع صوتاً يشجعها، وتارة تسمع صوتاً يخبرها بشيء سيئ، وتارة تسمع صوت والدها، والذي لم يعامل Senua معاملة جيدة إطلاقا، كل هذا ممزوج في قالب سينمائي بقصة تحتوي على الكثير من الخرافات الإسكندنافية وكوابيس الشماليين.

ما حدث مع فريق Ninja Theory قد يكون قصة في حد ذاتها، من فريق متوسط يعمل على مشاريع متوسطة مختلفة ويساعد فرقا أخرى إلى فريق يعمل بإستقلاليته على لعبة Hellblade ويطلقها في 2017، إلى أن تستحوذ عليه Microsoft، ومن ثم إعلان الجزء الثاني من لعبتهم كأول لعبة تعلن عنها Microsoft حصرية لجهاز Xbox Series X، مرورا إلى عام 2024 وأخيرا مع إطلاق الجزء الثاني من Hellblade.

  • إسم اللعبة: Senua’s Saga: Hellblade II
  • المطور: Ninja Theory
  • الناشر: Xbox Game Studios
  • التصنيف: Action – Adeventure
  • المنصات: Xbox Series X|S – PC – متوفرة على Xbox Gamepass من اليوم الأول
  • منصة المراجعة: Xbox Series X 
  • تاريخ الإصدار: 21/5/2024
  • اللعبة تدعم اللغة العربية كترجمة نصوص وقوائم
  • للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي من هنا

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II

القصة

لعل أحد أبرز جوانب الجزء الماضي كانت قصة Senua، و في هذا الجزء أيضاً يستمر الوضع على ما هو عليه، بوجود القصة كواحدة من أهم مميزات اللعبة، فعلى الرغم من محافظة الفريق على الطابع العام السوداوي للقصة، إلا إنه أضفى عليها عوامل مختلفة وجديدة.

في الجزء الماضي كانت اللعبة مرتكزة بشكل كامل على شخصية واحدة فقط، ألا وهي Senua، ولكن في هذا الجزء هنالك شخصيات جديدة، و هذه الشخصيات تريد أن تساعدهم Senua، مما أعطى جانبا جديداً لشخصيتها، والتي بالرغم من مشاكلها الخاصة، إلا إنها كانت ترغب بمساعدة الآخرين بشتى الطرق.

قصة هذا الجزء تبدأ بعد فترة من نهاية الجزء الأول و مغادرة Senua للHel أو العالم السفلي في خرافات الVikings، ورحلة بطلتنا تبدأ في هذا الجزء على سفينة للعبيد وهي من ضمنهم، ولكنها تحاول الإنقلاب وتحرير من معها، ولكن هذه ليست إلا البداية فقط، ولن أتطرق لأكثر من ذلك لأنه من الأفضل ان تكتشف القصة بنفسك.

القصة في هذه اللعبة تحتوي على الكثير من الجوانب النفسية، وتحتوي على العديد من الخرافات مثل العوالم المخفية، وساكني هذا العالم، والشق الذي سببه هيجان البركان، مما أدى إلى دخول العمالقة من Jotunheimen أرض العمالقة إلى Midgard أرض وعالم البشر، و تسبب هذا الشيء في تشتيت بعض جوانب القصة وعدم ثباتها في بعض الأحيان، ولكن مع ذلك نجح فريق Ninja Theory مرة أخرى بتقديم طابع قصصي مميز جدا ومختلف عن الكثير من الألعاب.

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II

أسلوب اللعب

ربما قد يكون أبرز إنتقاد تم توجيهه للجزء الأول كان محدودية أسلوب اللعب، سواء في القتال أو الألغاز، وفي الحقيقة كان الأمر غريبا بعض الشيء، لأن فريق Ninja Theory اعتاد دائماً على تقديم أسلوب لعب رائع، فحتى لو لم تكن لعبتهم بالمستوى المطلوب مثل Bleeding Edge سابقا، إلا أنها كانت تمتلك على أقل تقدير أسلوب لعب جيد، و لكن مع الأسف فالجزء الثاني من Hellblade لا يختلف عن الجزء الأول كثيرا، فأسلوب اللعب ربما يكون حتى أكثر محدودية من الجزء الأول، واللعبة حتى على أصعب صعوبة سهلة للغاية، وأسلوب القتال على الرغم من اتسامه بالعنف، والشعور الحقيقي بالضربات، والتصدي، إلا إنه يقتصر على مجموعة محدودة للغاية من الأعداء، وتقابل كل عدو في مواجهة واحد ضد واحد، فهذا الأمر جعل أغلب القتالات مكررة على الرغم من قلة القتالات في اللعبة من الأساس.

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II
قتال العمالقة لم يكن بالمستوى المطلوب

الأمر لا يقتصر على أسلوب القتال فحسب، فاللعبة لم تضف أي شيء جديد على الألغاز، بل حتى أنها أصبحت أكثر سهولة، المشي، والتسلق، والإنزلاق، والمرور بين الأماكن الضيقة، والقليل من الإستكشاف، هذا الإسلوب كان يحتاج إلى تطويرات كثيرة للغاية لأنه كان أضعف جوانب الجزء الماضي، ولكن لم نرى أي تطور حقيقي على أسلوب اللعب في الجزء الثاني من Hellblade.

 في إحدى عروض اللعبة أخذنا لمحة عن قتال أحد العمالقة، لكن حتى قتال هذه المخلوقات العملاقة لم يكن مثيراً للإهتمام، بل لربما كان حتى أكثر مللاً من القتالات ضد الأعداء بالسيوف، ومع كل هذا اللعبة لا زالت قصيرة للغاية، لكن ربما كان هذا لصالح التجربة العامة للعبة، لأن قصر مدة اللعب أدى إلى التقليل من التكرار والإنتهاء من التجربة كاملة في توقيت مثالي.

بعد انتهائك من اللعبة، هل سيكون لديك سبب لتختيم اللعبة من جديد أو بما يسمى ب Replay Value ؟ الجواب هو نعم، يوجد سبب لكي تنهي اللعبة مرة أخرى، لكنه سبب عادي و يعتبر حرقا، ما أود قوله عن أسلوب اللعب بأنه فرصة ضائعة ومهدرة، وكان بالإمكان أفضل بكثير مما وصلت إليه النتيجة النهائية لأسلوب اللعب الذي قدمه فريق Ninja Theory.

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II
مستوى بصري يفوق الوصف

لعبة Hellblade 2 تقدم انجاز تقني

ربما أبرز إيجابية في الجزء الماضي كانت الرسوم المبهرة والمستوى التقني المميز التي كانت عليه Hellblade، لكن لاننسى بأن الجزء الماضي كان لعبة مستقلة، ولكن اختلف الوضع تماماً مع الجزء الثاني، لأن هذه المرة العنوان مملوك لمايكروسوفت، والفريق ارتقى بالمستوى التقني إلى مستوى مختلف تماماً عن الجزء الماضي، فعلى الرغم من جمال جميع الصور التي ستشاهدها عزيزي القارئ، سواءً في هذه المراجعة، أو في مختلف المقاطع والمواقع، كل هذا لن يغنيك عن رؤية ما أتحدث عنه.

اللعبة تقدم مستوى رسوميا مبهرا للغاية، سواء كانت البيئات الجميلة أو حتى البيئات الكئيبة أو الغابات، أو الجبال، أو الكهوف، كل هذه البيئات الطبيعية مقدمة بأفضل شكل ممكن، ولربما قد تكون الأفضل في صناعة الألعاب، تفاصيل وجوه الشخصيات والإضاءة العامة في هذه اللعبة أيضاً من الأفضل، و في المجمل جميع الجوانب الرسومية في هذه اللعبة تم الدفع بها لأقصى مراحل صناعة الألعاب حالياً، حتى على المستوى الفني فالتوجه الفني في هذه اللعبة فيه الكثير من التنوع، سواء كانت الرسومات أو محاولة تقديم الخرافات بشكل فني، فهذه كلها أمور نجح فيها الفريق نجاحاً مبهراً.

أما عن المستوى التقني، فهنالك عدة جوانب امتازت بها اللعبة أهمها مستوى ال Animation، و الذي قدم فيه الفريق مستوى لا يمكن إلا التغني بروعته، فالتحريك في هذه اللعبة وصل إلى مستويات لم أكن متوقعاً بأنني سأرى مثلها على أرض الواقع، و لكن هنالك بعض الأمور التي كان بالإمكان تقديمها بشكل أفضل، فعلى سبيل المثال: اللعبة انتهجت نهجاً سينمائياً مبالغاً فيه باستعمال الخطوط السوداء، و التي ليست مناسبة أبدا لصناعة الألعاب، و أما فيما يتعلق بالإطارات، فاللعبة تعمل ب 30 إطار في الثانية على منصات Xbox، سواء Series X أو Series S، مع بعض الهبوط في الإطارات في أوقات القتال، ولكنه ليس ملحوظا بشكل كبير.

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II

المستوى الصوتي والموسيقي

هنا نصل إلى أقوى جوانب هذه اللعبة، و ما تم تقديمه بأفضل شكل ممكن، ألا وهي الصوتيات، فعلى الرغم من المستوى الرسومي المميز الذي وصلت له Hellblade 2، إلا إن الجانب الصوتي هو أفضل جانب فيها، وهذا شيء يمكن ملاحظته من أصغر التفاصيل المتعلقة بالصوت، بداية من مشي الشخصية، إلى الأصوات المحيطية المختلفة مثل صوت الصخور، أو الأشجار، أو حتى صوت الماء، والرعد، والمطر، وأصوات الصدى في الكهوف.

فريق Ninja Theory لم يتوقف عند هذا الحد، بل أيضا قدم مستوى أعلى من ذلك في التمثيل الصوتي الرائع لجميع الشخصيات، ولجميع الحوارات، و حتى أصوات وساوس Senua، وحتى التمثيل الصوتي لباقي الشخصيات بإمكانك بسهولة معرفة ما إذا كان الشخص غاضباً، أو حزينا، أو مكتئباً، أو مترقباً، و ذلك عائد بوضوح لنبرة الصوت، فهنالك كم هائل من المشاعر اللتي تم تقديمها بشكل لا يصدق، بسبب التعامل المبهر من Ninja Theory في الجوانب الصوتية، و لهذا أنصحكم باستخدام أفضل السماعات لديكم، ولكن وجب الذكر أن تداخل الأصوات قد لا يعجب بعض اللاعبين.

هنا نأتي إلى الجانب المفضل بالنسبة لي ألا وهو الجانب الموسيقي، والذي أيضا كان في قمة الروعة في هذه اللعبة، المخرج الصوتي David Garcia قام بعمل أقل ما يقال عنه رائع في توظيف الموسيقى الخاصة في اللعبة، و ذلك بالإضافة إلى استعانة الفريق بأحد أفضل الفرق العالمية المختصة في هذا النوع من الموسيقى، ألا وهي فرقة Heilung، والتي بدورها قدمت شيئاً مميزاً للغاية مع لعبة Hellblade 2.

الجانب الموسيقي مهم للغاية في هذه التجارب، لأن الموسيقى تعطي بعداً فنياً مهماً لأي لقطة أو لأي مشهد، فلعبتنا تعتمد بشكل كبير جداً على السينمائية والسرد القصصي، فلابد أن تمتلك جانبا موسيقيا قويا ومميزا لكي يرتفع مستوى المشهد أو اللقطة، و بناء على هذا ف Hellblade 2 هي من أفضل الأعمال التي قدمت هذا النوع من الموسيقى.

مراجعة Senua's Saga: Hellblade II
الترجمة العربية في Hellblade

همسات أخيرة

هذه اللعبة ليست موجهة للجميع، و ليست كأي تجربة تقليدية، بل إنها تجربة مميزة تعتمد على التجربة النفسية، ولهذا استعان فريق Ninja Theory مرة أخرى بأطباء مختصين في هذا المجال، المبهر في هذا الأمر بأننا لا زلنا نرى أن بعض الشركات الكبيرة مثل مايكروسوفت لا زالت تعطي الفرصة لهذه الألعاب التي تعتمد على الفن أو الأفكار بدلاً من الإعتماد بشكل كلي على نوع واحد محدد وناجح، و لكن بناء على ما يحدث في صناعة الألعاب مؤخرا، فلا أتوقع وجود هذه التجارب بكثرة في المستقبل.

الايجابيات
  • قصة رائعة تحمل الكثير من المعاني الإنسانية

  • مستوى رسومي وتقني لن تجد لهم مثيل في عالم الألعاب

  • موسيقى رائعة و مناسبة لأجواء اللعبة بشكل لا يصدق

  • تمثيل صوتي ربما يكون الأفضل في عالم الألعاب

السلبيات
  • بعض المشاكل البسيطة في السرد

  • هبوط الإطارات في بعض الأحيان

  • كثرة الأصوات و تداخلها ربما تكون منفرة للبعض

  • أسلوب اللعب لم يتطور نهائيا ولم يقدم أي جديد يذكر

للمزيد من المراجعات قم بزيارة صفحة المراجعات من هنا أو قم بزيارة صفحة موقعنا على موقع المراجعات المعتمد عالمياً Opencritic من هنا 

التقييم النهائي - 8.5

8.5

لعبة Senua's Saga: Hellblade II قدمت نقلة نوعية على المستويات الرسومية والحركية والصوتية في عالم الألعاب، لدرجة أنه من الصعب منافستها في هذه الجوانب، وقدمت أيضاً قصة إنسانية رائعة، لكن أسلوب اللعب الذي لم يتطور، وبعض مشاكل السرد أثرت بشكل واضح على التجربة الكاملة لهذه اللعبة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

جاسم الحداد

إسمي جاسم محمد - عاشق و متيم ب السلسلة الأسطورية HALO و محب لألعاب الشوتر و المالتي بلاير بشكل عام - أعشق أيضا أغاني الRock و الإنمي و الأفلام و المسلسلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى