الأخبار

سوني تحسم الجدل بخصوص إصدار العابها على الحاسب الشخصي!

مؤخرًا أجرت سوني إجتماعًا للمستثمرين، حيث وضحّت بعض خططها، ونشرت بعضًا من قوائمها المالية، والتي سنوضحها لكم فيما يلي:

إصدار نسخ الحاسب الشخصي

أوضحت سوني باجتماعها الاخير أن إستراتيجيتها بإصدار العابها على الحاسب الشخصي هي إستراتيجية ناجحة، حيث صرحّوا: “لا نرى إصدار ألعاب PlayStation على منصة PC طريقًا إلى التفكك، بل وسيلة للنمو!”.

ولكن هذا الأمر يحدث بحدود بالطبع، فالألعاب القصصية الضخمة من الإستحالة أن تصدر من اليوم الأول على أجهزة الحاسب، حيث أوضحوا أن إصدار هذه الألعاب بعد مدّة من صدورها على الأجهزة المنزليّة، هي إستراتيجيّة لجذب مستخدمي هذه المنصات لشراء أجهزة بلايستيشن بحال رغبتهم بلعب ألعابهم المستقبليّة من اليوم الأول.

أمّا بحالة الألعاب الخدميّة، فالتوجه هنا لإصدارها ومن يومها الأول على أجهزة الحاسب الشخصي، حيث أيضًا أثبتت هذه الإستراتجية نجاحها مع العاب مثل Helldivers 2.

وقسمّت سوني مشاريعها التي تعمل عليها إلى ثلاثة أقسام:

    • Tentpole: وهي الألعاب القصصية ذو الميزانية الضخمة كـSpider Man 2
    • Transformational: وهي الألعاب الخدميّة كـHelldivers 2
    • Experimental: وهي الألعاب الصغيرة ذو الميزانية المحدودة والتي من خلالها يحاولوا تقديم أفكار مختلفة كالعاب الجوال، العاب الـVR، والتجارب الصغيرة الأخرى كـAstro bot أو Concrete genie.

كما صنفت الشركة الأستديوهات على حسب الألعاب التي تركز عليها، فمثلا:

  • أستديوهات Santa Monica و Insomniac و Naughty Dog وغيرهم تركز على تقديم الألعاب الفردية والقصصية.
  • أستديوهات Guerilla Games و Bend تصدر مشاريع متعددة التصانيف والتوجهات.
  • أستديوهات Bluepoint و Nixxes و Valkyrie تعد أستديوهات شريكة.
66582cd51bf14
استراتجية سوني بإصدار العابها

بعض النتائج الماليّة

وبنفس الإجتماغ نشرت سوني بعض الأرقام الماليّة وكانت كالتالي:

  • كمثال ناجح على إستراتجية إصدار الألعاب الخدمية على الحاسب الشخصي، باعت Helldivers 2 أكثر من 12 مليون نسحة!
  • حققت Spider Man 2 إجمالي مبيعات بأكثر من 11 مليون نسخة!
  • يُعتبر جيل PS5 “الجيل الأنجح” ماليا على الإطلاق من أجهزة بلايستيشن!
  • إنفاق اللاعب الواحد يعد أعلى مقارنةً بجيل PS4، والشركة تطمح لاستقطاب جمهور إضافي بالتوسع في سلاسلها الكبرى وعناوين جديدة.
  • حققت ملحقات بلايستيشن كآيادي التحكم وجهاز Playsation Portal نتائج ومبيعات مرضية لسوني.
  • أصبح Playsation Plus أكثر ربحية من قَبل، حيث 35% من الإشتراكات هي للفئات الأعلى (الـExtra والـPremium)

 

665836db9883a
معدل نمو الجيل الحالي من بلايستيشن مقارنة بالماضي

وختامًا، نتمنى أن تعود هذه الإستراتجية علينا بالنفع كلاعبين وتحسّن من وضع سوني الغير مستقر نوعًا ما هذا الجيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى