مراجعات

مراجعة Far Cry 6

القاعدة رقم واحد دائماً حافظ على نجاحك، القاعدة رقم اثنين قدم المُتعة، القاعدة رقم ثلاثة المُطور الحقيقي يعرف الادوات اللازمة لتقديم لعبة رائعة. واليوم يا رفاقي سنأخذكم بجولة في عالمٍ ان لم تُحافظ فيه على اتباع القواعد فقد تخسر الكثير. لعبة Far Cry 6 هي العودة الحقيقية للسلسلة والتي قدمت اداءاً رائعاً جداً لذا دعونا ننطلق في مراجعة لعبة مُنتظرة للكثير.

اللعبة تتوفر على أجهزة Xbox one – Xbox Series X/S – PlayStation 4 – PlayStation 5 – PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة هنا.

FAR CRY 6

نُبذة عن Far Cry 

لطالما كانت سلسلة Far Cry واحدة من تلك السلاسل الرائعة والتي تُقدم شيئاً ما فريداً سواءاً في تقديمها لعالم اللعبة او الشخصيات فيها وقصتها، وتُعتبر هذه السلسلة ابرز سلاسل الالعاب التي قدمت اشراراً خالدين في ذاكرة كل لاعب في حين ان كثير من المُطورين الآخرين من شركاتٍ اخرى يهتمون اكثر في تقديم بطلٍ بارز اكثر من الشرير وبشكلٍ عام.

شركة Ubisoft وجدت ضالتها مع هذه السلسلة تحديداً مع الجزء الثالث والذي قدم واحدة من روائع الالعاب في كافة نواحيها والى اليوم لا استطيع نسيان ذلك الجزء الرائع جداً لتقوم الشركة بإطلاق لعبة مُشتقة من الجزء الثالث بعنوان Blood Dragon لايقل روعةً وجمالاً عن الجزء الاصلي.

لم تكتفي الشركة لتقوم بعدها بعام بإطلاق الجزء الرابع من السلسلة واخذت كل ما نجحت في تقديمه بالجزء الثالث وتقديمه بالرابع بشكلٍ ممتاز ومع عناصر لعب اضافت الكثير والكثير للتجربة فقد اصبح الجزء الرابع مع الثالث اجزاءاً في اعتقادي مرجعية للشركة عندما قرروا تطوير الجزء السادس.

FAR CRY 6

القصة

“عندما تكون هنالك حرب، فلن تكون هنالك حُرية” .. جملة واحدة كفيلة باختصار قصة اللعبة بشكلٍ عام فلعبتنا تنطلق بأحداث حماسية وجاذبة بشكلٍ جنوني لأي لاعب. بداية خرافية بكل ماتعنيه الكلمة لِقصةٍ ستحمل في طياتها الكثير من الصدمات السريعة والغير مُتوقعة، والتي تدور احداثها في جزيرة Yara وهي جزيرةكاريبية أُشعلت بها نار الحُروب مُجدداً بسببٍ رئيسٍ عديمِ الرحمة يُحاول إرجاع Yara لأيام مجدها والتي باعتقاده ستكونالجنة“.

جزيرة عانت الكثير على مر السنوات والاعوام وجاء الوقت لتخطوا جماعة التحرير اول خطوةٍ لها في سبيل تحرير هذه الجزيرة من كل هذا العذاب ومن ذلك الرئيس الطاغيه، ويأتي ذلك بعد ان يحاول بطلنا Dany Rojas الهرب لأمريكا مع بعض اصدقائه الا ان تلك الخطة باءت بالفشل وفقد صديقنا اموراً عزيزة جداً على قلبه، وبعد التقاءه برئيسة التحرير واتمام الخطوةِ الاولى لهم يُقرر بطلنا عدم السفر لأمريكا وخوض هذه المعركة والحرب وتحرير هذه الجزيرة وسُكانها، ليقع على عاتقيه ثُقل توحيد الجماعات التي تهدف الى ذات الامر مع اختلاف طريقة التفكير بين القادات مما ادى لخلافٍ بينهم وعلى Dany توحيدهم.

الأمر المُثير هنا ان كما لـ Dany ورِفاقه حُلفاء فالرئيس ايضاً لديه ما تقوم عليه اساسات رئاسته ولن يكون الوصول له بتلك السهولة، وهذا شيءٌ ليس بجديد في الصناعة الا انه اعطى قصة اللعبة نقطة قوة اضافية اذ انهم يخرجون بين حينٍ وآخر على الشاشة ولم يتم التركيز بشكلٍ تام على الرئيس.

كتابة المزيد من الامور حول القصة قد يُفسد تجربة اللاعبين اذ ان القصة ليست بغامضة ومن السهل على اللاعب السير معها لكنها مُمتعة وتُقدم قيمةً عالية ففريق التطوير قدم القصة بطريقة سهلة وجذابة وتشد اللاعب.

FAR CRY 6

أسلوب اللعب

المعروف لا يُعرف و Far Cry 6 حافظت على اسلوب لعبها المُعتاد، وقدم هذه الجزء مستويين للصعوبة واحدٌ لمُحبي الاستشكاف و خوض القصة بدون تحديثات كبيرة وآخرٌ للاثارة والذي سيُقدم تجربة جنونية وتحدي ضد الاعداء. قدمت اضافات ممتازة ولم تُعيد اموراً كانت مُميزةفي اسلوب اللعب الخاص بالسلسلة.

لعبتنا هي لعبة عالم مفتوح بالكامل لك الحُرية في فِعل ماتريد وتصويب من منظور الشخص الأول مُتقن بنسبةٍ كبيرة. اللعبة مثلما عهدنا في السلسلة تُقدم ترسانةً كبيرة من الاسلحة والاضافات والتي ستجعل اللاعب يُحدد الطريقة التي يُريد بها خوض مهامه فهنالك قاعدة تقول، المُحارب الحقيقي، يأخذ الادوات اللازمة لإنهاء المهمة ولعبتنا لا تُجبرك على ادواتٍ مُحددة وطريقة واحدة، تستطيع اكمال المهمة بصمتٍ تام بدون معرفة احد بوجودك وتستطيع انهاءها بجنونٍ تام واكشن و قد يأتي الجيش بالكامل لمُحاربتك فقط.

للأمانة وجود ترسانة الاسلحة هذه بثت مُتعةً كبيرة بالنسبة لي وقدمت اللعبة بجزءها السادس سلاحاً خاصاً جديداً بإسمالمُدمرةتُطلق صواريخاً حول المنطقة التي بها اللاعب وهي مُتنوعة ايضاً، سُمٌ ونارٌ ثم دِماء والشيء السلبي الوحيد حولها هو انها تُسهل اللعبة وقد تقتل شعور الخوف من الموت بعد فترة.

قدمت اللعبة ايضاً نظامالصديقوهو حيوان يسير معك في رحلتك ويُساعدك في حربك وهناك عدة حيوانات لديهم مُميزات مُختلفة مما زاد مُتعة اللعب اكثر وأكثر مِنهم المُفترس ومنهم الذي يُلهي الاعداء عنك لِيعطيك فرصة الهجوم وقتلهم. ليس ذلك فحسب، هنالك اسلحة أُخرى خاصة كقاذف نيران او مسدس مسامير وهنالك الكثير لاكتشافة في هذه الترسانة التي مهما تحدثت لن أُعطيها حقها وخصوصاً اضافة الصديق التي اعطت مُتعةً كبيرة.

لننتقل الى اسلوب التنقل في اللعبة والذي هو الاخر ايضاً مُتنوع بشكلٍ كبير، لديك المركبات البرية بشتى انواعها و الطيارات ولديك الخيول والمركبات البحرية، كما أن لديك ايضاً امكانية التنقل السريع عبر نُقاط كثيرة في عالم اللعبة والذي سيُنقذك عندما تُصيبك فترة ملل سنتحدث عنها لاحقاً في نقطة المُهمات.التنقل السريع يتفعل تلقائياً عند اكتشافك لمُخيم جديد او لعدو أو مدن جديد كما انك في حالة قمت بإخلاء واحتلال نقاط التفتيش حول Yara.

اللعبة تُقدم نظام المستويات اي ان لكل منطقة وسلاحاً في اللعبة مستوىً مُعينا وشخصيتك ايضاً لديها مستوى يرتفع عند اتمامك لمُختلفة المهام باللعبة سواء الرئيسية او الجانبية او اتمامك للانشطة الجانبية في عالم اللعبة كفوزك بالسباقات او انتصارك ضد مهام تحدي الوقت التي ستُعطيك مكافآت مُختلفة بنهاية الحدث لذلك عليك دائماً الاهتمام في مستواك قبل الذهاب والدخول في حرب مع منطقة مُرتفعة المستوى ضد اعداء اقوى من المُعتاد.

 وبجانب المُستوى الذي يُفضل عليك التركيز عليه هُنالك موارد تجمعها من مناطق الاعداء واخرى من عالم اللعبة ستستفيد منها في تطوير اسلحتك واضافة اضافات عليهم من شأن هذه الاضافات رفع مُستوى قوة الاسلحة وجعلها فعالة اكثر في فتراتٍ مُتقدمة.

عالم اللعبة ليس بضخم جداً ولكنه يُقدم اسلوب استكشاف رائع لمحتوى ضخم من كنوز للحصول عليها يجب عليك حل بعض الالغاز الرائعة بوجهة نظري ومحتوى آخر من اسرار ستُعطي الكثير لوقت اللعب.

FARCRY 6

اسلوب المهام

جئنا لأكثر نقطة اخذت مني وقتاً كبيراً وانا أُفكر بها، لعبتنا تبدأ بداية قوية فيما يتعلق بالقصة مما يجعل اللاعب مشدود معها ويستمر ذلك المستوى لوقتٍ اطول حتى بعد الانتهاء من المُقدمة ولكن في فترةٍ ما في المُنتصف تبدأ قوة المهام بالإنخفاض وبعض المهام تُصبح مملة وبلا هدف واضح للقصة وكان من المُمكن ازالتها وعدم اضافتها كونها اضرت بالتجربة اكثر مما فادتها.

لِحسن الحظ لايستمر ذلك طويلاً اذ انه وبعد ساعات ستعود المهمات ليرتفع مستواها مُجدداً وتُقدم الحماس اللازم مع تلك الصدمات التي قُدمت في وقتٍ مناسب كي تشد اللاعب اكثر واكثر وتسائلت كثيراً، ما المصير النهائي؟ شدتني اللعبة كثيراً بعد الانخفاض الغير متوقع.

اسلوب المهام هنا حر كاملاً اي انه باستطاعة اللاعب اخذ اكثر من مهمة واحدة في آن واحد و انهاءهم او تأجيل بعض المهام حتى لوقتَ مُتأخر من اللعبة ولن يضر ذلك ابدا وبشكلٍ طبيعي سترى بعض التكرار في بعض المهام لكنه ليس بالكثير بل هناك تنويع كبير في المهام الرئيسية وتنفيذها.

تُقدم اللعبة ايضاً مهام جانبية من حياة شخصيات Yara اليومية والذين سيُقدمون لك مهاماً مُختلفة في وقتها ومستواها وبعضها مُكرر كهدف مع مُكافئات قد لاتكون مُفيدةابداً ولم تُعطينا للأسف اللعبة مُكافئات مُفيدة عدا الـXP لرفع المُستوى. كما توكد هنالك مهام كما اسلفت بالذكر ضد الوقت ومهام اخرىلتحرير وإخلاء مناطق مُعينة.

FARCRY 6

نظام التطوير

سأتكلم بشكلٍ سريع ومُختصر حول نظام التطوير اذ انه ليس هنالك الكثير للتحدث عنه. في الاجزاء الماضية، الثالث والرابع مثلاً، بصيدك للحيوانات تستطيع تطوير عدة امور باستخدام لحمهم او جلدهم او غيره من الامور كالحقيبة وحاملة القنابل الا ان هذا الجزء يفتقر بشكلٍ كبير لهذه الميزة بشكلٍ مباشر والتي كانت تُعطي وبقوة نقطة ايجابية وفائدة للاسكتشاف و صيد الحيوانات.

بهذا الجزء، تستطيع اصطياد الحيوانات ومقايضتها بـ موارد اخرى لشراء تطويرات مُختلفة للأسلحة وهذا امرٌ لم يُعجبني اذ ان اصطياد الحيوانات للفائدة منها كان من امتع الامور في الاجزاء الماضية وتمت اضافة بعض من هذه الامور الىالمُدمرةوالتي من خلالها تستطيع زيادة سعة القنابلة او زيادة سرعة استرجاع الصحة وعدة امور اخرى بشكلٍ اراه محدوداً نوعاً ما.

وللتوضيح، لازال اصطياد الحيوانات و أخذ لحمها للتطوير موجوداً ولكن ليس كما كان في الاجزاء الماضية، هنا كما اوضحت لكم تصطاد لتقوم بالمقايضة لتحصل على موارد تستطيع بعد ذلك استخدامها في عملية شراء تطويرات بعض الاسلحة وهذا ما جعلني مستاءاً، تشتت الامر ولم يُصبح واضحاً و كثرة هذه المُتطلبات تقتل الرغبة في الاصطياد وحتى الاستكشاف احياناً اذ انه بالاضافة لذلك فمُعظم هذه الموارد اساساً تستطيع الحصول عليها اثناء اللعب او شراؤوها من احد الشخصيات الجانبية.

FARCRY 6

نظام العتاد وهو نظام سأتحدث عنه بشكلٍ بسيط اذ ان اللعبة تُقدم لك نظام عتاد تستطيع من خلاله التبديل بين الملابس بشكلٍ كامل ولكل ملبسٍ ميزة خاصة به فبعض هذه الملابس مُضادة للانفجارات وبعضها مُضاد للحرائق وهنالك اقنعة مهمة مُضادة للسموم في اللعبة وقفازات من شأنها اضافة قدرة تحكم على الاسلحة. قد لا تؤثر كثيراً في تجربة اللاعب وقد ينساها تماماً الا ان ذكرها واجب ووجودها اضاف نوعاً ما اسلوباً من التغيير.

FARCRY 6

تصميم العالم

عالم اللعبة بدأ بشكلٍ رائع كما القصة تماماً يُظهر لك بشكلٍ مُتتالي بيئات اللعبة المُختلفة من مُدن وقُرى و اراضي زراعية وغابة تسكنها حيوانات برية. عالم اللعبة مرسوم بشكلٍ رائع ومع تنوع البيئات تلك يُصبح تغيير اسلوب اللعب بشكلٍ مُستمر امراً بيد اللاعب وايجابي.

تستطيع وبكل سهولة بفضل تصميم البيئات تحديد طريقة اللعب التي تُريدها، تكتيكياً او تخفي او مُهاجماً بدون خوف وبالرغم من جمال Yara الا انني احسست في بعض الوقت انني في KYRAT. تلك الجزيرة الرائعة وهذا شيءٌ لم أُحبه اذ اني أُريد رؤية Yara فريدة بشكلٍ تام وليست نُسخة اخرى من KYRAT. بشكلٍ عام جزيرة Yara قُدمت بتصميمٍ رائع باختلافاته البيئية مما اعطاني الحماس لاستكشاف المناطق كلها والبحث عن اسرار كل مكان ازوره.

FARCRY 6

تصميم الشخصيات

قصتنا فيها العديد والكثير من الشخصيات وبطبيعة الحال، الكثرة تعني التباين وهذا ماحدث حيث ان هنالك شخصيات رائعة وأخرى تمنيت لو اني استطيع ازالتها من اللعبة لضعف وجودها والشيء الجيد انهم قلة. بطلنا Dany يتيم ثم مُجند مُشارك لإعادة Yara لمجدها لشخصٍ على عاتقه تحرير هذه الجزيرة.

قُدمت هذه الشخصية بصورةٍ قوية وبنفس الوقت روحٍ هزلية وبشكلٍ عام شخصياتنا مُتنوعه هنالك الهزلية والجادة و العصبية واخرى غير ثابتة ومُتقلبة قد يغلب على اكثريتهم روح الضحك والجنون الا ان ذلك لا ينطبق على الرئيس Castillo والذي يقوم بدوره المُمثل المشهور Giancarlo Esposito، فهو شخصية صارمة عديمة المشاعر لديه هدف واحد يسعى لتحقيقه مهما كلفت الامور.

الشيء الواضح لتصميم شخصياتنا هو ان جودة التفاصيل مُختلفة وواضحه اثناء المشاهد السينمائية تكون اقل مما هي عليه اثناء اللعب الحر الا ان هذا غير مؤثر تماماً على تجربة اللعبة ولا يُنقص من تصميم الشخصيات شيء.

FARCRY 6

الأصوات والحوارات

اصوات الشخصيات رائعة وأداء الابطال لشخصياتهم لاتشوبه شائبه واصوات العالم ايضاً مُتقنة اذ ان لكل بيئة تفاعلات بأصوات مُختلفة ولكل مركبة ايضاً صوتٌ مُختلف وينطبق ذلك على الاسلحة ايضاً كما ان الموسيقى باللعبة جيدة الى حدٍ ما في غالب الاحيان ولكن هنالك مهام كانت الموسيقى بها اسطورية مما جعلتني لا اتوقف ولا اريد المهمة ان تنتهي.

اما الحوارات فهي ليست ثابتة على مستوى واحد، فكما قدمت اللعبة بعض الشخصيات العادية، قدمت ايضاً بعضاً من الحوارات العادية جداً وليس فيها اي نوعٍ من القوة او الحدة او المُفاجئة ولكن هنالك حوارات اخرى قوية جداً وجعلتني اتحمس لدرجة عالية جداً واتأثر معها كما اعتدت على السلسلة.

FARCRY 6

الأداء التقني

نسخة المُراجعة هذه تمت على جهاز Xbox Series X وهذه النُسخة تُقدم خيار اللعب بسرعة 60 إطاراً بالثانية مع جودة 4K غير حقيقية ولم اواجه مشاكل تقنية كثيرة ولم تهبط الاطارات نهائياً اثناء اللعب بشكلٍ ملحوظ الا ان الشخصيات الاخرى في عالم اللعبة واجهوا مشاكل كالاختفاء فجأة او سقطوهما اثناء السير بشكلٍ غريب او خروجهم عن الطريق اثناء القيادة ولكن كأسلوب لعب مُباشر للمهمات فلم اتعرض لأي مشاكل اثرت في تجربتي.

الإيجابيات
  • قصة رائعة

  • عالم متنوع وكبير مع محتوى استكشافي ضخم

  • اداء الشخصيات اضاف الكثير للقصة

  • محتوى كبير واسلوب لعب رائع

  • وجود الاصدقاء اضافة كبيرة لأسلوب اللعب

  • ابتكارات جديد في السلسلة كإضافة اسلحة جديدة و مهام عسكرية اخرى

السلبيات
  • مكافئات لم استفيد منها للكثير من المهام

  • هنالك مهام كان سيكون من الافضل ازالتها

  • شخصيات كان وجودها تمطيط للعبة لا اكثر

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 8

8

لعبة Far Cry 6 رجعت بالسلسلة الى نفس الطريق الناجح بالسابق، والذي حققته الشركة مع الجزء الثالث والرابع. فقدمت تجربة ممتعة، وتفاعلاً رائعاً مع شخصيات وقصة جيدة جداً تشد اللاعب للنهاية. ولكن عابها اوقات من الملل بمنتصف عمر اللعبة ولم استشعر بأنها اضافت الشيء الجديد للسلسلة. ومع ذلك ان كُنت من محبي Far Cry و العاب الاكشن والتصويب والمنظور الاول فلعبة Far Cry 6 ستكون تجربة جميلة لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: