المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة As Dusk Falls

القدر، هو اقوى قوة على وجه الوجود ولا احد يستطيع توقع ما يحمله ولذا يُعد كل يوم تحدي جديد ولكن ماذا لو كان تحديد مصير الاشخاص بين يديك؟ هذه هي لعبة As Dusk Falls والتي تأخذنا لمنحنيات درامية عديدة في رحلتنا بين التصاعد والهبوط، بين التشويق واليأس، بين الشجاعة والخوف، بين الحياة والموت

اللعبة تتوفر حصرياً على اجهزة Xbox One و Xbox Series XS  وكذلك الحاسب الشخصي PC. وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة As Dusk Falls

أولاً وقبل ان نبدأ في مراجعة اللعبة ينبغي علينا معرفة ولو جزء بسيط عنها ومن واقفٌ خلفها: لعبتنا قادمة من استوديو INT./NIGHT وهو استوديو أُسس حديثاً وله اربعة اعوام في هذا المجال، إلا ان الواقفين خلفه لديهم سنوات عديدة من الخبرة فالرئيسة التنفيذية لهذا الاستوديو هي CAROLINE MARCHAL والتي عمِلت في وقتٍ سابق مع سوني وقدمت لعبتين معروفتان جيداً لدى اللاعبين الا وهم Heavy Rain و Beyond Two Souls وآخر لعبة قدمتها مع سوني كانت لعبة Blood and Truth.

وبعد ذلك قررت Marchal تأسيس استوديو مُستقل واسست INT./Night وجمعت فيه عدة اشخاص لهم خبرة في هذا المجال. والرابط المُشترك بينهم هو انهم جميعاً عمِلوا في استديوهات سوني وقدموا معهم العاب مثل CHARU DESODT و MIKE BAMBURY الذي عمِل في استوديوهات Pixar ايضاً بالاضافة لـ RON DE FEIJTER و KRIS CHO و MAY WONG.

الآن لنبدأ رحلة AS DUSK FALLS

مراجعة As Dusk Falls

اللعبة هي رواية لقصة عائلتين وعدة اشخاص اخرين في ذات المُحيط تقريباً مع احداث انت صاحب القرار فيها.

تبدأ رحلتنا بشكلٍ طبيعي في  مايو لسنة 1998 مع عائلة تتجه مُسافرةً لمدينة اخرى لأسبابٍ معيشية وعملية، الا وانه اثناء الرحلة يحدث حادث مما يُجبر العائلة على اخذ قسطٍ من الراحة في احد فنادق الطرق الريفية وتحديداً في أريزونا، ومن هنا تبدأ برؤية احداث العائلة الاخرى والتي بسبب الظروف التي وُضعت عليهم اضطروا لعمل عدة اشياء ستراها باللعبة مما ادى لهذا الحدث الرئيسي والذي يقع حِمل تحديد المصير عليك انت اللاعب حيث ستلعب بشخصية من كل عائلة وعليك اتخاذ القرارات التي تراها بوجهة نظرك صحيحة ولكن عليك ان تنتبه، كل قرار مُهم وهنالك قرارات مصيرية قد تُنهي حياة شخصيات او تُعطيها املاً بالعيش.

هذه هي القصة بشكلَ رئيسي والتي تدور في مُجلدين وكل مُجلد يحتوي على ثلاثة فصول وبالحديث اكثر عن القصة فكل ما يُمكنني قوله ان اخذ اللاعب بين الماضي والحاضر والكشف عند ماضيهم وقلقهم الدائم من امورٍ اخرى بالحياة ما هو الا امر رائع واخذني بالتساؤول حتى ما اذا كانت قراراتي سليمة او لا وهل يستحق ماحصل له او ظُلم.

كل هذه الافكار دارت برأسي وسبب ذلك تقديم الكُتاب لحوارات جيدة مع احداث مستواها عالي جعلني اصف اللعبة بكلمتين، انعكاس الروح. الامر اشبه بمن وُضع بين يديه حياة او موت وقرر على حسب ضميرك.

مراجعة As Dusk Falls

ما الذي يُميز لعبة As Dusk Falls في قصتها؟

التشويق الذي قُدم كان هائلاً في تأثيره، يجعلك مُشتد مع الاحداث والذي زاد من قوة الاحداث ان الكُتاب قدموا القصة بوجهات نظرمُختلفة، الاولى من اب والاخرى من ابن وكلاهما لديه عائله ليحميها ولذا ماذا ستكون قرارات الاب وكيف هي مهمة كونها ستؤثر على عائلته كاملة وكيف هي قرارات الابن من العائلة الثانية والذي لا احد يأخذه على محمل الجدية.

الموضوع ليس بسيط خصوصاً للأب الذي عليه الخروج هو وعائلته او على الاقل عائلته غير مصابه ومع وجود كل التوتر بين الاب والام بالاضافة للجد اصلاً قبل حدوث كل هذه الامور جعل من الخيارات اصعب واكثر اهمية وكأن واضع الخيارات يقول لك، هل الامور البسيطة والخلافات في الحياة تستحق كل هذا التجاهل واللامبالاة؟ ام بقاءهم بجانبك اهم؟ بالضبط هذا احد اقوى عناصر اللعبة التي وصلتني، مهما حصل ومهما صار من امور الدنيا يبقى كل عزيز عزيز، وكما قال الاب في واحد من حواراته، هذه دُنيا، تُغيرنا وتجعلنا نرى اموراً غير مُهمة كأنها مُهمة ولكن يجب علينا مراجعة انفسنا واتخاذ قرارات غير انانية.

في الجانب الآخر لدينا الإبن الذي وصل لما هو عليه بسبب قراراتٍ لم يكن له يد فيها وكانت كلها ضغوطات من افراد عائلته وعليه اصلاح الامور والتنفس من جديد. رأيت نفسي بسرعة انغمس في تلك الرحلة وانجذب للشخصيات وأحب بعضهم اكثر منغيرهم وهنالك كثير من لحظات الشد النفسي التي تجعلك كاتماً لأنفاسك وهو احد الامور التي لم ارد ان تنتهي.

بكل صراحة، اخذت اللعبة على محمل الجد وبالرغم ان هنالك لحظات كرهت فيها بعض الشخصيات الا انني قررت اتباع ضميري حتى مع كُرهي لبعض الشخصيات الا اني اتخذت قرارات معاكسة للكره الذي بداخلي عليهم.

مراجعة As Dusk Falls

هل اسلوب اللعب مُعقد؟

ابداً، اسلوب اللعب جميل وسهل وهي لعبة روائية اصلاً لذا هي كالمسلسل في اغلب اللحظات ولكن عليك اتخاذ القرارات بالاضافة لتحريك الشخصيات قليلاً عن طريق الـQuick Action التي ستظهر لك على الشاشة من وقتٍ لآخر كما تُقدم اللعبة اسلوب البحث البسيط والذي يجعلك تبحث عن شيء مُعين بمُحيط صغير بتحريك الاشارة التي تظهر لك.

بشكلٍ عام اسلوب اللعب يخدم توجه اللعبة وهو ليس بشيء معقد، كما ستُظهر لك اللعبة نتائج خياراتك بعد نهاية كل فصل وتُبين لك ما اذا كانت الخيارات ايجابية او سلبية.

تستطيع لعب اللعبة مع 7 اشخاص آخرين وستكون الخيارات بِحسب الاغلبية ان كانت هنالك اغلبية وان لم تكن، ستختار اللعبة قراراً بشكلٍ تلقائي عندما تتساوى الخيارات او تستطيع ببطاقة معينة فرض خيارك على الاخرين وعليك مواجهة ردات فعلهم ويستطيع اللاعبين تحميل برنامج على هواتفهم بإسم اللعبة لكي يستطيعون اللعب ايضاً.

مراجعة As Dusk Falls

ماذا عن رسوم اللعبة؟

لأكن صريحاً، اول مرة شاهدت اللعبة لم أُعجب برسوماتها كونها غريبة بعض الشيء ولم انبهر بها ولكن بعد انغماسي في كل شيء فيها، اصبحت هذه الرسوم هي اساس النجاح التي قدمته هذه اللعبة، كل شيء باللعبة رُسم بشكلٍ يدوي جميل ادخلني في احداثها وجعل كل صورة تظهر على الشاشة جميلة بسبب الوانها وطريقة اختيار الزوايا. جعلني اتحمس للمزيد واريد المزيد.

هل موسيقى As Dusk Falls جميلة لتقديم لعبة روائية؟

واحد من الامور المهمة لخوض اي تجربة والانغماس فيها هي جودة الموسيقى وان لم تكن الموسيقى جيدة، ضاع كثيرٌ من الجهد و فقدت اللعبة عنصر قوي فيها ولعبتنا لم تكن ممن فقد تلك القوة. قدمت اللعبة موسيقى جعلت الاحداث المُشوقة، اكثر تشويقاً، وجعلت القرارات ذات اهمية اكبر كما ان المؤثرات الصوتية كانت دقيقة. تجعلك فقط مشدوداً وقد أُخذت بعناية ومناسبة لجو المنطاق.

مراجعة As Dusk Falls

الاداء الصوتي للشخصيات، ماذا قدم؟

ان تأخذ لعبة وتضع فيها شخصيات عدة ثم تقوم هاته الشخصيات بتقديم اداء صوتي رائع هو امر لم اتوقعه، تقريباً كل الشخصيات كان اداؤها رائعاً ولو كان هذا المُنتج يُسمع بالراديو لتوقفت على جانب الطريق لسماع هذا الاداء الرهيب والذي اصبح هو الآخر سبباً من اسباب التشويق الكبير بهذه اللعبة وكيف قدموا تجربة مليئة بالدراما والاكشن جعلت الشخصية المكروهة تُقدم اداءاً رائعاً والشخصية المحبوبة ايضاً تُقدم ذلك الاداء المُماثل.

ماذا عن الامور التي لم تُعجبني؟

اثناء فترة اللعب كاملة، كنت أُركز كثيراً في الشخصيات ومدى التعمق فيهم وما أبهرني هو الغوص في تفاصيل الشخصيات وماضيهم ولكن بنفس الوقت هنالك شخصيات لم تؤخذ حقها ببساطة بالرغم من تواجدها غالب الوقت في ذات المُحيط وتم الاكتفاء بالتحدث عن الماضي على شكل حوار على عكس الشخصيات الاخرى التي اخذونا في رحلة للماضي لرؤيتها.

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بالدخول على منصة Opencritic أو من خلال الموقع

الإيجابيات
  • – قصة رائعة
  • – احداث مُشوقة
  • – موسيقى واداء صوتي ممتاز
  • – رسومات جميلة
  • – شخصيات ممتازة
  • – قرارات مُنوعة وتخدم اللعب والتوقيت
السلبيات
  • – بعض الشخصيات لم تُعطى حق اكثر

التقييم النهائي - 8.5

8.5

لعبة As Dusk Falls هي واحدة من اجمل وافضل الالعاب التفاعلية, والكتابة التي قُدمت في قصتها واحداثها تبدو رائعة مُجملاً، وجعلت ذلك الدمج بين نظام الالعاب التفاعلي و مسلسلات التلفاز يُنتج لنا تجربة جميلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى