مراجعات

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

مرّت سنوات طويلة منذ الإعلان الأول والكشف الرسمي في 2016 عن لعبة الأكشن RPG القادمة من Cygames بالتعاون مع PlatinumGames، منذ ذلك الوقت كان محبيّ هذا العنوان في انتظار وترقب لكل ما هو جديد عنها من اخبار وعروض إلا ان مع مرور الوقت والسنوات بدأت تختفي شيئاً فشيء لتعلن Cygames لاحقًا اتخاذ قرار بسحب التطوير من استوديو PlatinumGames والعمل على اللعبة بنفسها داخليًا

انتظروا المحبين فترة طويلة لسماع اي خبر جديد حولها ليتم الإعلان عن موعدها اخيرا في بداية هذه السنة، فكان السؤال هل ارتقت اللعبة لمستوى التوقعات بعد طول الإنتظار؟

  • اسم اللعبة: Granblue Fantasy: Relink
  • الناشر: Cygames
  • المطور: Osaka Cygames
  • المخرج: Tersuya Fukuhara
  • تصنيف اللعبة: Action JRPG
  • المنصات: Playstation 4 – Playstation 5 – PC
  • نسخة المراجعة: PlayStation 5
  • تاريخ الإصدار: 1 فبراير 2024
  • تدعم اللعب عبر الشبكة (1-4 لاعبين)
  • المزيد من المعلومات عبر موقع اللعبة الرسمي

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

أولاً ؛ ما هي Granblue Fantasy ؟

يجدر بنا في البداية وقبل أن نخوض في تفاصيل اللعبة التعريف قليلا بعنوانها وسبب الشعبية الكبيرة والترقب الطويل الذي وقف خلفها طوال هذه المدة، Granblue Fantasy: Relink هي بالأساس لعبة تم اقتباسها من العنوان الأصلي Granblue Fantasy وهي لعبة Gacha بأسلوب تبادل ادوار تم إطلاقها في عام 2014 على الAndorid و iOS

حققت اللعبة نجاحًا ساحقًا في اليابان وباقي أرجاء العالم وكانت سببًا و إلهامًا كبيرا لكثير من الشركات الأخرى ليتم إقتباس العنوان لأنميات وألعاب أخرى.

ليصل بنا أخيرا كل هذا النجاح إلى اللعبة المنتظرة Granblue Fantasy: Relink، خطفت اللعبة قلوب محبين تصنيف الJRPG في عرضها الأول بمنظرها الخلّاب وأسلوب اللعب الحماسي الذي تميّزت به، إلا أن الانتظار طال وغابت اللعبة عن الأضواء لفترة طويلة ليتم إصدارها اخيرا هذا العام.

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

القصة

تدور أحداث قصة اللعبة حول مجموعة من الأبطال يتم تسميتهم ب”Skyfareres” ينطلقون في رحلة مع بعضهم البعض لمحاولة البحث عن الجزيرة الأسطورية “Estalucia” ورؤية ما تخبئه من أسرار، يتعيّن عليك قبل كل هذا الإختيار بين شخصية الذكر “Gran” أو الأنثى “Djeeta” حيث يتم التركيز على واحد منهم كقائد للمجموعة قبل إنطلاق مغامرتك الشيّقة.

ما يميّز قصة اللعبة ونقطة قوتها الأكبر هي بأنها لا تتوقف أبداً، ستجد نفسك متحمّس لرؤية أحداثها من الفصل الأول لترى ماسيحدث بعدها حيث أن رتمها سريع للغاية ودائمًا ما يحصل شيئ كبير يزيد التشويق بين الفصول، مع مرور أحداث القصة ستزور مختلف الجزر فوق السماء حيث يتميز كل واحد منهم بإختلاف الطقس والتنوع البيئي وتدرّج مستوى التصميم بينهم.

للأسف بالرغم من كل هذه الأشياء إلا أن أكبر عيوب اللعبة تكمن في قصر قصتها، تمتلك قصة Granblue Fantasy الأصلية العديد من المناطق الضخمة وعالم كبير يحتوي على شخصيات وأماكن عديدة لم يتم تغطيتهم باللعبة ممّا أصابني بالكثير من الإحباط، طور القصة تستطيع إنهائه في ما يقارب 10 ساعات فقط وهو مايعتبر أمر مستغرب نظرا لتصنيف اللعبة، بالطبع هناك من يرى بأن لا حاجة للألعاب بأن تمتلك قصة طويلة ولكن نظرا لكون اللعبة “JRPG” تمنيت استمرار قصتها لفترة اطول قليلا وزيارة مدن وجزر أكثر تتميز فيها اللعبة الأصلية وعالمها.

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

أسلوب اللعب

لعلّ أكبر نقاط قوة اللعبة واكثرها جودة هو أسلوب اللعب، تقدم اللعبة Gameplay مصقول من جميع النواحي وتدفعه لأقصى قدراته عن طريق تقديم قتالات ملحمية ضد ال bosses بتحدي ممتاز يجبرك على استخدام جميع الأدوات التي بحوزتك لهزيمتهم، تستطيع تخصيص الشخصيات التي تمتلكها عن طريق صنع “party” خاص بك مكوّن من 4 شخصيات حيث تتميز كل شخصية بقدرات متنوعة تفيدك أثناء القتال، بإمكانك فتح قدرات جديدة و “Skills” أقوى مع مرور الوقت مستغلة لعناصر الRPG.

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

المدهش في كل هذا هو الجهد المبذول الذي تم وضعه من المطورين في كل شخصية لإعطائهم التنوع الكافي والقدرات المختلفة عن بعضهم البعض، تقدّم Granblue Fantasy:Relink حتى هذه اللحظة 20 شخصية قابلة للعب (سيتم إضافة المزيد في وقت لاحق!) يأتي كل واحد منهم بأسلوب لعب فريد خاص بها.

يتم فتح معظم الشخصيات إما من خلال التقدم في القصة او عبر بطاقات تسمى “Crewmate” وهي مجانية بالكامل يتم الحصول عليها من خلال استمرارك في اللعب، ستستغرق وقتًا للتعرف على أسلوب لعب كل شخصية لذا من المؤكد انك ستظل تستمتع باللعبة لفترة طويلة.

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

Endgame Content

تدرك اللعبة تمامًا النقص الكبير الموجود في طور القصة وتحاول تعويضه من خلال تقديم محتوى غني بالمهمات الكبيرة “Quests” شبيهة بألعاب مثل Monster Hunters، يمكنك اللعب بمفردك او التعاون مع لاعبين آخرين عبر الشبكة لتحدي وحوش أقوياء والحصول على مكافئات لتطوير سلاحك وشخصياتك لاقصى حد ممكن، للأسف قد يغلب على معظم هذه المهمات التكرار في استخدام الوحوش من القصة لكن بلون ومظهر مختلف، إلا أنها مازالت تقدم تحدي كبير وهذا يكفي لمتعة مضمونة بفضل أسلوب اللعب الرائع.

تقدم اللعبة كذلك طور Fate Episode وهي عبارة عن قصص مصغرة للشخصيات بإمكانك التعرف عليهم وقضاء الوقت معهم بأداء صوتي كامل وتقدم كذلك مكافئات تسطيع من خلالها تطوير الشخصية التي اخترتها.

مراجعة Granblue Fantasy: Relink

الجانب الفني والموسيقي

تستلهم Granblue Fantasy الكثير من التشابهات في جوانبها الفنية والموسيقية من عناوين كبيرة في تصنيف الRPG مثل Final Fantasy حيث يتشارك كثير من المطورين العمل عليها في Square Enix بوقت سابق، يمكن رؤية هذا بوضوح من التشابه الكبير في تصميم الشخصيات الرائع والتوجه الفني المميز الذي يشابه ألعاب مثل Final Fantasy Tactics وذلك لتشارك مطورين كبار في الصناعة مثل Akihiko Yoshida و Hideo Minaba الذين يعملون على Granblue Fantasy الآن.

الأمر نفسه ينطبق على الموسيقى حيث عمل على الألبوم الملحن الأسطوري Nobuo Umetsu بالمشاركة مع Tsutomu Narita واستطاعوا بنجاح تقديم ألحان مذهلة وملحمية ناسبت اجواء اللعبة وقتالاتها.

الإيجابيات
  • التوجه الفني والموسيقي ساحر

  • قتالات ملحمية تقدم تحدي ممتاز

  • رسومات رائعة وأداء ثابت على جميع المنصات

  • محتوى جيد وغني بالمهمات

  • دعم واعد لمستقبل اللعبة واضافات قادمة

  • تعدد الشخصيات القابلة للعب وتنوعها

السلبيات
  • طور القصة قصير للغاية

  • مهمات جانبية عادية جدا

  • افتقاد اللعبة لmini games وأنشطة مختلفة

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Playstation 5

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 8

8

قلّة هي الألعاب التي استطاعت الخروج من جحيم التطوير وإرضاء محبيها و من انتظرها لفترة طويلة، نجحت Granblue Fantasy في هذا الإختبار بأسلوب لعب مصقول للغاية و أجواء مغامرة ساحرة استطاعت بفضلها وضع نفسها مرشّحة بقوة كأحد افضل العاب هذه السنة في تصنيف الJRPG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى