مراجعات

مراجعة RedFall

السقوط خلف الخطوط الحمراء

استديو Arkane بعد النجاح الكبير الذي حصل عليه عند اطلاق لعبة Deathloop – التي تعتبر واحدة من افضل عناوين الاستديو بالفترة الماضية، يأتينا الآن من جديد بلعبة مختلفة “هذه المرة” وفي قالب العالم المفتوح “لأول مرة” في لعبة RedFall. رغم ان لعبتنا الحالية تأتي من الفرع الأمريكي للاستديو والذي يقع في مدينة Austin.

فهنا يجد استديو Arkane Austin نفسه في مهمة جديدة بعد نجاحهم الأخير مع Dishonored 2 ومع احتفاظهم في مشروعهم الجديد “RedFall” ببعض العناصر المعروفة عنهم؛ مثل المحاكاة الغامرة “Immersive Sim” والممزوجة مع عدة امور أخرى انوضعت في قالب واحد يسعى من خلاله الاستديو الى تكوين تجربة جديدة اكثر مخاطرة وجرأه

قمت بتجربة اللعبة سابقاً عند دعوتنا من فريق Bethesda الشرق الأوسط وكتبت انطباعي عنها ايضاً (انطباعات RedFall). ولكن الان لدينا المنتج الكامل، فما هي الاختلافات؟ وهل سينجح الاستديو ويستمر في عجلة النجاح بالتناوب مع استديو Arkane Lyon الفرنسي؟ ام انه سيكون سقوطاً واخفاقاً غير متوقع لأستوديوهات Arkane بشكل عام، ويجعل من اسم اللعبة اقتباساً ولو بالصدفة؟ هذا ما سنعرفه في هذه المراجعة..

مراجعة RedFall
الشمس المعتمة
  • اسم اللعبة: RedFall
  • المطور: Arkane Austin
  • الناشر: Bethesda Softworks
  • المخرج: Harvey Smith
  • المنصات: Xbox Series X|S – PC
  • موعد الاصدار: 2 مايو 2023
  • اللغات: تدعم اللغة العربية – ترجمة نصوص
  • المزيد من المعلومات عبر موقع اللعبة الرسمي

كارثة مصاصي الدماء في جزيرة RedFall

تدور احداث لعبتنا في بلدة موجودة بجزيرة RedFall، والتي تقع تحت حصار من قبل مجموعة من مصاصي الدماء الذين قاموا بحجب اشعة الشمس وعزلوا جميع المواطنين عن العالم الخارجي وقاموا بتجميد مياه المحيط، وتعليق السفن، وتعطيل الحركة البحرية بالكامل. فكل من يحاول الهروب من ذلك الجحيم سيلقى حتفه ومصيره الموت. ولكن يحدث امر غريب يجعلنا نستثني شخصاً واحداً من هذا المصير المحتوم!

الشخصية الرئيسية والتي قد تكون واحدة من ضمن اربع شخصيات بحسب اختيار اللاعب وهم: جيكوب، وليلى، وديفندر، وريمي، يحصل معها اسثناء “له أسبابه فيما بعد” فتتمكن من النجاة ولا احد سواها من بين جميع الذين حاولوا الهروب من كارثة RedFall. حينها تبدأ اللعبة عندما تستيقظ شخصية البطل وهي تنظر الى احد مصاصي الدماء وهو يقوم بعض احد الجثث وامتصاص دمها، ثم يأتي مشهد غريب وتبدأ مع احداث القصة والتساؤلات والغموض، ويبدأ اللاعب في محاولة معرفة جميع ما يحصل من حوله.

القصة بالبداية تشعر وكأنك في حرب ضد شخص واحد مجنون ولكن تكتشف بأنك وسط معارك سياسية وهذه نقطة جميلة من الاستديو في سرد قصة تقليدية. واكثر ما يميزها هو اسلوب السرد الذي اتبعه استديو Arkane والذي قد يكون من افضل نقاط اللعبة الإيجابية القليلة. فالقصة نفسها من حيث الاحداث ليست بتلك الجديدة فهي قد تكون تقليدية ومتوقعة، ولكن اسلوب السرد والتشويق كان هو المحفز لي لمعرفة الاحداث والتشوق لرؤية المزيد وتفاجأت بمستوى افضل من المتوقع الحقيقة

مراجعة RedFall
لا مجال للهروب

الاستديو استخدم عدة أساليب منوعة لسرد القصة الاساسية، وربطها بشكل جيد مع المهام الرئيسية للقصة في عالم مفتوح يتضمن عدة قصص بيئية ووثائق وخلفيات لعالم اللعبة واحداثه والتي يستطيع من خلالها اللاعب ان ينسجم ويستكشف كل ما كان يجري في بلدة RedFall. ولو انه ربما ينقص اللعبة بعض العروض السينمائية بتمثيل حركي مباشر بعض المرات.

أسلوب اللعب يجمع بين عدة قوالب بعضها غير مكتمل

هنا قد نتحدث كثيراً، فلعبة RedFall هي لعبة فردية وجماعية بنفس الوقت، وذات عالم مفتوح بعناصر الغموض والبقاء، وتعتمد على صنف المحاكاة الغامرة “Immersive Sim” مع عناصر RPG لتطوير مهارات الشخصية. فهنا نتحدث عن عدة امور تم جمعها في قالب واحد. والاشكالية تكمن في ان القالب هذا يعتبر جديد على استديو Arkane حتى لو تضمن عدة امور مألوفة لديهم

اللعبة تعتمد على نظام التصويب من منظور الشخص الاول مع استنادها على نظام النهب او الغنائم “Loot” التي تحصل عليها اثناء الاستكشاف او قتل الاعداء المميزين. هنالك نوعان اساسيان من الاعداء في لعبة RedFall: البشريون، ومصاصي الدماء – الذين يتفرع منهم عدة اصناف وانواع مختلفة ودرجات بحسب الصعوبة والزعماء. القتال عموماً ليس بالسيء ولا الممتاز، ولكن ستلاحظ حتماً بأن قتال مصاصي الدماء فيه تحدي اكثر مما اعتدنا عليه في العاب الزومبيز مثلاً.

مراجعة RedFall

فإذا واجهت اكثر من عدو من مصاصي الدماء فلا تستهين بهم اطلاقاً وهذا ما يجعل الاعداء مميزون هنا. حتى الزعماء الصغار توجد لديهم اختلافات وأساليب متنوعة بقتالهم ولكل منهم طريقة مختلفة في القتال وتحتاج الى تغيير سلاحك او قدراتك عند مواجهتهم في بعض المواقف. وهذا يجعل اللاعب يخرج عن الروتين في بعض المرات. اما الزعماء الاساسيين فكان قتالهم اشبه بالسينمائي مع تنفيذ اسلوب معين للقضاء عليهم، واعتقد كان من الممكن ان يكون افضل من ذلك بكثير.

مشكلة الاعداء جميعهم ليس في نوعيتهم، بل في برمجة الذكاء الاصطناعي نفسه والذي جعل الامور لا تسير بالشكل المطلوب. وسأتحدث لاحقاً عن هذه النقطة.

مالذي يمكن فعله في عالم RedFall؟

 

مراجعة RedFall
جزء واحد من خريطة RedFall

رغم ان العالم كبير وبالبداية قد تظن بأنها منطقة واحدة، إلا انه يوجد فيه عدة امور يمكنك فعلها فيه ولكن ليست بتلك التي تجعله عالماً حيوياً، بل نوعاً ما العالم يعتبر فارغ نسبياً. عموماً توجد عدة عناصر تتفاعل مع اللاعب مثل مولدات الطاقة التي يمكن تدميرها لتساعد في القضاء على الاعداء القريبون منها لتعطي تكتيكات مختلفة، او حتى براميل الغاز والسيارات القابلة للتدمير والانفجار.

ايضاً الاستكشاف في عالم اللعبة يعتبر من اجمل النقاط فيها. حيث تمكن الاستديو من وضع خلطة متناغمة تحمسك للاستكشاف بكل مرة تقوم فيها بالتجوال في عالم RedFall بالرغم من عدم وجود الكثير من الاغراض والعتاد الذي تحصل عليه عدا بعض تلك التي ترفع من قدرات الشخصية وهي قليلة جداً، بالإضافة الى الاسلحة والتي كانت متنوعة وفيها اشكال وقدرات مختلفة رغم قلتها نسبياً مع وجود درجات مختلفة لكل سلاح بحسب ندرته من الشائع الى النادر وتختلف معه القدرات والمميزات الجانبية تباعاً.

مراجعة RedFall

من الأمور المميزة جداً في لعبتنا، هو تصميم المراحل او تصميم المهمات الرئيسية (وليس جميعها)، فهنالك المسار الرئيسي للمهمات الخاصة بالقصة وهي تكون مرتبة على عدة مسارات تستطيع ان تتبعها كما تريد وبالتسلسل الذي تختاره. وحتى مهمات القصة تتفرع منها مهمات شبه جانبية رغم كونها جزء اساسي من القصة وقد تضيف لك بعض المعلومات. وبالمجمل العام اعجبني الاسلوب الذي تم اتخاذه في المهام وطريقة عرضها وترتيبها.

مراجعة RedFall
تسلسل جيد للمهام

وهنا يتميز الاستديو بطريقة رائعة في اعطاء اللاعب الخيار في كيفية لعب المهمات وكيف يتقدم اليها، ومن اين يبدأ، وهل يستخدم التخفي؟ ام الدخول المباشر بالمواجهة المباشرة؟ ام اتخاذ الطرق المختصرة والتي بكل مرة اتفاجأ بوجودها بعد انهاء بعض المهمات واتعجب واقول لقد كان بإمكاني استخدام طريقة اخرى بحيث اتجنب الكثير من القتالات واللعب فيها بذكاء اكبر!؟

اللعب الجماعي ومهارات الشخصيات

مهارات وقدرات الشخصيات الرئيسية متنوعة وتعطي امكانية للاعب بأنه يختار الاسلوب المناسب له، بل تملك الشخصيات بعض القدرات التي تساهم في تعزيز قوة الفريق اثناء “اللعب الجماعي” وهو امر جيد. لكن عمق التطويرات والحاجة الى وجود “بعضها” ليس بتلك الكفاءة العالية، فشعرت بأن عناصر الـ RPG ليست عميقة كما يجب ان تكون في لعبة مماثلة. فلا يوجد تطويرات سوا تلك الخاصة بالشخصيات والتي لا تستطيع الحصول على معظمها في ختمة واحدة بسبب بطئ نظام التقدم.

مراجعة RedFall

لعل الاستديو حاول ان يوازن في فكرة اللعب الفردي والجماعي بحيث يحفز اللاعبين على اللعب بشخصياتهم في عوالم اصدقائهم لزيادة مستويات شخصياتهم. ولكن؟ لا يوجد محفز فعلي كبير بسبب ان نظام اللعب الجماعي لا يحتوي على التقدم المشترك في القصة وهو ما قد يكون عائق لدى الكثيرون رغم انه امر تقليدي في كثير من الالعاب.

مراجعة RedFall

احتوت اللعبة في اسلوب اللعب على عناصر التخفي والتسلل من بين صفوف الاعداء، ولكن حتى مع شعورك بأنك تقوم بعمل تخفي رائع إلا ان النظام باهت بسبب سوء الذكاء الاصطناعي وطريقة رصد الاعداء لك. كارثية وغير منطقية، بل مضحكة في كثير من المرات حتى مع رفعي للصعوبة على المستوى العالي. غير ان التخفي غير مجدي اذا اتيت من خلف الاعداء فلا يمكنك اغتيالهم باستخدام السكين مثلاً كما هو موجود في معظم الالعاب. وهذا الامر اشعرني بأن النظام بدائي جداً واستغرب من هذا القرار كثيراً. فلماذا تتواجد امكانية التخفي مع تصميم رائع للمهمات يساعدك على التسلل، ثم لا تستطيع حينها ان تقضي على الاعداء عند القدوم من خلفهم؟ (الاعداء البشريون فقط هم الذين تستطيع القضاء عليهم بضربة من الخلف)

النشاطات الجانبية في عالم RedFall متعددة ولكن هنالك العديد من الملاحظات

النشاطات الموجودة باللعبة تنقسم الى: المهمات الجانبية، والبيوت الآمنة و اوكار مصاصي الدماء، واخيراً البيوت السرية التي تحمل اسرار وتطلب منك الاستكشاف والبحث مع الغاز بسيطة.

وعند الحديث عن المهمات الجانبية فللأسف النظام نفسه يعاني من بعض المشاكل التقنية. فبالرغم من ان المهام نفسها كتصميم جيدة مجدداً مثل المهمات الرئيسية وممتعة ايضاً، إلا انك لا تعلم متى تظهر لك المهمة وكيف طريقة تقسيمها وتوقيتها، والاستديو كان من الممكن ان يستثمر في المهمات الفرعية بشكل اكبر، وكان من الممكن ان تكون افضل بكثير.

اما اعشاش مصاصي الدماء (الاوكار) فهي تظهر بشكل عشوائي بالخريطة في دائرة زرقاء كبيرة وتغطي مناطق معينة، ويجب البحث عن الباب الذي يدخلك الى منطقة العش التي تكون في بعد آخر مختلف. الأعشاش يكون لها تأثير على الاعداء الموجودين بداخل نطاق تلك المنطقة في نفس الخريطة. فيصبحوا اكثر قوة ولابد من القيام بتدمير القلب الموجود بداخل ذلك الوكر. فهي تعطي تحدي جميل وتوفر للاعب مجموعة من الاغراض والاسلحة التي قد تكون نادرة جداً. ولكن المشكلة ان هذه الاعشاش ليس لها نهاية، وهو ما يجعل الامر ممل بعد فترة من انهاء اكثر من عش وحتى تأثيرها على اللاعب يمكن تجنبه مع الوقت وتصبح بدون قيمة فعلية، ولا اريد منها غير العتاد الجديد (رغم اني في نهايات اللعبة قمت بتطنيشها تماماً، فقد اكتفيت منها ووجودها كان زيادة عدد لا اكثر)

مراجعة RedFall
مدخل العش

هنالك البيوت او الملاجئ الآمنة والموزعة في احياء الجزيرة. فكل حي يوجد فيه بيت آمن كنقطة تفتح لك امكانية السفر السريع مع وجود معالم تاريخية في شوارع الاحياء تستطيع ايجادها اثناء الاستكشاف، وهي تفتح لك نقاط اخرى للسفر السريع على الخريطة. وكل بيت آمن يعطيك مهمة فرعية تفتح لك مهمة اخرى لقتال زعيم صغير من مصاصي الدماء. وكل زعيم صغير بعد القضاء عليه ستحصل على جمجمته. وبالبداية ظننت انها مجرد جماجم اقوم بجمعها دون فائدة، ولكن اكتشفت بأنها مرتبطة بالمهمات الرئيسية بالمراحل الاخيرة وبشكل مباشر!! فلابد من جمع عدد من الجماجم لكي تدخل الى مراحل الزعماء النهائيين باللعبة. فكأنه اجبار على تكرار عدة امور جانبية من اجل انهاء القصة الرئيسية!

مراجعة RedFall
مدخل الملجأ الآمن

وهو قرار غير موفق على الاطلاق وجعلني اشعر بالملل في نهايات اللعبة. لأني اذا اردت الحصول على جمجمة واحدة فلابد من التالي: اجد البيت الآمن، ثم العب مهمة فرعية فيه، ثم العب مهمة اخرى للقضاء على زعيم صغير وبعدها احصل على جمجمته. فكيف لو كل زعيم اساسي بالقصة يتطلب مني جمع 3 جماجم للدخول اليه؟ مع العلم ان هنالك 3 زعماء اساسيين؟

عالم RedFall من الناحية البصرية والفنية والأصوات

عالم اللعبة رائع وجميل من الناحية المظهرية لأنه يستند على طابع فني جميل، واللعبة بعالمها المفتوح تحتوي على كثير من المناطق الجميلة بصرياً وبعض المناطق الداخلية تبدو رائعة جداً، وحتى الاضاءة كانت جميلة مع وجود تعاقب الليل والنهار ومؤثرات مناخ مختلفة مثل الضباب الكثيف او الامطار (للأسف لم تظهر كثيراً). بيئة اللعبة من حيث التصميم جيدة جداً والاصوات كانت رائعة ومتناغمة مع اسلوب العاب Arkane الذي يجعل اللاعب يعيش في اجواء الغموض. حتى الموسيقى التصويرية كانت جيدة جداً ومناسبة ولكن مع الوقت لاحظت وجود تكرار في بعض الاقطوعات ربما بسبب قلة الالحان باللعبة.

مشاكل تقنية جعلت من كل شيء في RedFall غير مصقول

رغم ان اللعبة تحمل عدة نقاط جميلة ولكن كثرة الاخطاء “Bugs” والمشاكل التقنية جعلتني اتذمر في عدة مواقف واثرت على تجربتي للعبة في بعض المناسبات. فاللعبة تعاني من اخطاء في التحريك “Animation” وتجسيد الشخصيات وتعابيرهم والذي كان ضعيفاً ويوحي لك بأنه منتج رخيص من حيث الميزانية. حتى الذكاء الاصطناعي او بمعنى اصح “الغباء الاصطناعي” كان مخجل ولا يناسب لعبة صدرت في 2023 ويتم تطويرها منذ عام 2017! فكل الامور الايجابية باللعبة ينتهي بها المطاف الى أخطاء واضحة امام اللاعب وتجعله يشعر بأن اللعبة متناقضة من ناحية الميزانية والجودة.

معاناة وتأخير في ظهور الخامات، وهبوط متكرر بالإطارات، وضبط رخيص للأداء يجعل اللعبة تعاني من حيث الاستقرار في الاداء مما يعكر المزاج اثناء اللعب. رغم اني قمت بتجربة اللعبة على منصة Xbox Series X والتي تعمل بدقة 4K و 30 اطار بالإضافة الى الحاسب بكرت RTX 3070 Ti مع تجربة جميع تقنيات الرفع (DLSS 2, FSR 2, Xess)، وتجربة كل انماط الاداء والجودة، بالإضافة الى التبديل بين الاعدادات الرسومية ومحاولة التغيير فيها للحصول على اداء مستقر. ولكن بدون اي نتيجة ايجابية!

مراجعة RedFall

اطلاق اللعبة بهذا الشكل يعتبر امر مخجل وغير مقبول على منتج تكلفته الفعلية هي 70$ كأول لعبة من Xbox تصدر بهذا السعر. ولا أرى بأن اللعبة تستحق نصف ذلك السعر حتى مع كل هذه المشاكل والاطلاق الباهت والهزيل لمنتج غير مصقول. صحيح بأن الاستديو وعد بوجود تحديثات قادمة مع توفير نمط 60 اطار للأجهزة المنزلية. ولكن لماذا لم يتم تأجيل اللعبة؟

كان من الافضل لو صدرت اللعبة على برنامج Game Preview والذي يعتبر سلاح عند شركة Microsoft لتلافي مثل هذه الحالات. حيث تصدر اللعبة بنسخة معاينة مجانية حتى يتم صقلها ولو بعد سنة كاملة.

الإيجابيات والسلبيات

الإيجابيات
  • قصة اللعبة جاذبة رغم كونها تقليدية
  • الكتابة وتصميم المهام
  • شعور الرغبة بالاستكشاف
  • الاجواء والاصوات وقتال مصاصي الدماء
السلبيات
  • مشاكل مخجلة بالذكاء الاصطناعي
  • اخطاء تقنية “Bugs” مزعجة وتأخير في ظهور الخامات وتعليقات لبعض الازرار
  • مشاكل في الصقل وضبط الاداء لكل المنصات
  • تحريك متواضع ولا يرتقي لمنتج طرف اول
  • سعر اللعبة 70$
  • عناصر RPG ونظام النهب والتطويرات سطحية بعض الشيء

 

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Xbox Series X

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

الخلاصة

التقييم النهائي - 6

6

أستديو Arkane حاول المخاطرة مع لعبة RedFall لكي يخرج عن المألوف، وذلك من خلال تدشين عدة عناصر جديدة مثل العالم المفتوح واللعب والتعاوني، ودمجها مع عناصر أخرى مثل الـ RPG ونظام النهب بالإضافة إلى المحاكاة الغامرة. ولكن الصراع على أكثر من جبهة وبدون الخبرة الكافية فيهم جميعًا سيؤدي حتمًا إلى التقصير في عدة جوانب مع كفاءة أقل وجودة متذبذبة بالمنتج النهائي. وهذا حقًا ماتعاني منه لعبة RedFall!

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

معاذ الغامدي

معاذ مهندس ميكانيكي، ستريمر طموح وصانع محتوى مدير مؤسس لشبكة ElderPlayers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى