مراجعات

مراجعة Resident Evil 4: Separate Ways

منذ اطلاق واحدة من تُحف العام Resident Evil 4 Remake والجمهور واللاعبون عامةً في انتظار إضافة Separate Ways ورؤية ما سوف تُقدمه Capcom معها. لا يخفى على احدٍ ابداً التأثير الذي صنعته Resident Evil 4 بصدورها الاول وعندما عادت بنسخة جديدة هذا العام لم تكن مُجرد Remake، كان الهدف اكبر من ذلك، كانت نسخة مُعاد تخيلها بالكامل، شخصياتٌ تُبدّل وشخصياتٌ يُعاد بناءها بالكامل وبشكلٍ حتى مُختلف وتقديم بيئات جديدة تناسب القصة والتفاصيل عموماً.

اعادة التخيل لأي قصة وأي لعبة هو امرٌ يُعطي المطور حُريةً اكبر  وابداع اكبر من مُجرد تقديم لعبة Remake بقصة معروفة وشخصيات معروفة وهكذا لذلك وجدنا الجزء الرابع يتفوق وبشكل كبير جداً عن الاصلية وعن مشاريع العاب الـRemakes الآخرين. طُبِق ذلك على جانب Ada من القصة ايضاً وتمت اعادة تخيلها بشكلٍ كامل لتُقدم بطريقة تتوافق مع جانب قصة Leon وبأحداث مُتناسقة ومتناسبة ومستوى عالٍ جداً لذلك دعونا نتخدث عن تفاصيل هذه الاضافة والمستوى الذي قدمته.

مراجعة Resident Evil 4: Separate Ways

  • القصة، بين هدف وصراع اخلاقي

تدور أحداث قصة هذه الاضافة في فترة تسبق دخول Leon للقرية وتمتد حتى نهاية القصة وقدوم بطلتنا لهذه القرية ليس بهدف اعادة ابنة الرئيس انما الوضعُ مُختلفٌ عن هدف الجُندي الأمريكي. ما جاء ببطلتنا لهذا المكان هو الحصول على عيّنة من الـAmber وهو الحجر الذي يؤمر بشدة على الطُفيلي ويحتوي بداخله على قوة من شأنها قلب موازين العالم رأساً على عقِب ودخول Ada لم يكن على جهل أبداً.

جاءت للقرية ولديها كافة المعلومات عن السكان واصحاب القيادة هناك بالاضافة لمعرفتها بـ Luis، العقل المُدبر وراء كل شيء والسبيل الوحيد للحصول على الـ Amber كان بعقد اتفاق بينهم يقضي بمساعدة Luis على الهروب من القرية بشرط اعطاءهم عينة من الحجر وهذا الأمر لم يكن غائباً عن عين Saddler، قائد الطائفة والسبب في كل ذلك الدمار هناك ولذا حاول حبس Luis ليمنعه من الهرب ولكي لا يُفسد مخططاته اياً كانت نواياه.

هذه هي الحكاية وأكثر من ذلك قد يكون مُفسداً لرؤيتك لكافة التفاصيل بنفسك ولكن هل المستوى القصصي الذي قدمته الاضافة يستحق ان يُشاد بها؟ في الحقيقة فالإضافة بينت ووضحت وربطت خيوط كثيرة بعضها ببعض وكانت بتفاصيل جداً عالية ودقيقة.

تقديم اي مُنتج هو عنصر مهم جداً واذا نجحت بذلك كان ما بعد ذلك اسهل نسبياً وهذا بالضبط ما فعلته Capcom. بداية ممتازة وواضحة ومليئة بالتساؤلات التي حتماً سترى الجواب عليهم. هذه الاضافة رسمت ووضحت القصة على مساحةٍ أوسع وأعطت الشخصيات حقهم الكامل ولم تشعر بالنقص في المعلومات المُقدمة لك. لم يترك المطورين لك مجالاً لطرح سؤال لم تجد الاجابة عنه.

كانت القصة من جانب Ada مليئة بالتفاصيل والأحداث والصراعات النفسية حتى، فبين تحقيق مطالب العميل وبين الانسانية، وقعت Ada كثيراً في هذا المكان وبالفعل، أوصلت اللعبة لي بالكامل الشعور ورأيت كم ان الصراع كان ثقيلاً جداً من البداية وكان الاختيار لابد ان يكون بالصالح العام مهما كانت الحدة والثِقل الموضوع على عاتق بطلتنا.

اظهرت الاضافة جزءاً اكبر مما ظهرت عليه بعض الامور باللعبة الاصلية، فبعض الشخصيات هنا تشعر بقوتهم وتراها امامك بصورةٍ لم تُظهرها رحلة Leon وبهيبةٍ مُخيفة بكل معنى الكلمة. استطاعت Capcom زرع الرُعب منذ اللحظات الاولى باللعبة وذلك بأخذ الأمان منك فصار الهدف الذي تسعى خلفه واحدًا من عدة اهداف أخرى وجِب تحقيقها.

هنالك لمسات كانت لطيفة ورائعة لعُشاق السلسلة، الاضافة لم تكن مرتبطة فقط بجانب Leon انما رُبطت في حوارات عدة ومشاهد اخرى تُلمح لأحداث الجزء الثاني. اثبات ان ماحصل هناك لا يُتعب Leon فقط بل Ada كذلك تُعاني منه هو امر في غاية الاهمية لكتابة وبناء وترابط الشخصيات في ذات العالم.

مراجعة Resident Evil 4: Separate Ways

  • اسلوب اللعب، الجوهر مُستمر ولكن بلمعةٍ اكبر

اسلوب اللعب في اللعبة الكاملة كان رائعاً جداً وأصبح في الاضافة اكثر اتقاناً وخِدمةً لأسلوب تصميم المراحل ولشخصيتنا Ada كذلك. ما أضيف على طريقة اللعب من النسخة الكاملة هو الخطاف الذي تستخدمه Ada والذي يُسهل عملية التنقل بالاضافة لامكانية استخدامه ضد الاعداء مما زاد الشعور بالأكشن والحركة خصوصاً عندما يجتمع عليك اكثر من عدو وتُسقطهم ثم تستخدم الخطاف سريعاً. بالاضافة لذلك، تستطيع Ada تتبع الآثار وذلك عن طريق استخدام العدسة الذكية المزروعة داخل عينها والتي زادت من عُمق الاحداث واتصالها ببعضها البعض.

ما لم اجده في مستوى اللعبة الكاملة هو الابداع في الالغاز وتعددها، الالغاز التي كانت بالاضافة قليلة ولم تكن بتلك الصعوبة لانها اساساً كانت مُستنسخة من اللعبة الاساسية مع تغيير بعض التفاصيل الصغيرة. كانت هنالك ألغاز جديدة بالتأكيد لكنها قليلة جداً.

أما فيما يتعلق بالاسلحة، فالأسلحة موجودة كاملةً وكذلك التاجر موجود وبحوارات اكثر لطافة من قبل تُضيف المزيد من الحياة والواقعية باللعبة وأحداثها، وتستطيع تطوير الاسلحة وشراء محتلف العناصر وبيع الكنوز كما كان الوضع باللعبة الاساسية بالكامل.

الأمر المُدهش بحق كان الصراع ضد الزعماء وكيف اخذت اللعبة مسارها الخاص في البناء لتلك المعارك. كان زرع الرعب في نفسية اللاعب احد العناصر التي بنت تلك المواجهات ونجحوا بذلك بشدة إذ أن القتال ضد الزعماء واحدٌ من اهم جوانب القصة والاضافة عموماً هنا.

مراجعة Resident Evil 4: Separate Ways

  • تصميم العالم، جمالٌ لا ينتهي

في مُراجعة اللعبة الكاملة، كان التصميم من اكثر الجوانب المُبهرة باللعبة وكيف استطاعت Capcom ان تحكي حكايات كثيرة بلا اية حرف. وبالإضافة يستمر هذا الابداع فبعض المناطق كانت من اللعبة الأساسية وهذا امرٌ طبيعيٌ جداً كون الإضافة تسري احداثها في ذات المنطقة الجغرافية الا أن هنالك مناطق جديدة قدمتها الشركة بالإضافة لم تكن اقل من غيرها من ناحية التصميم.

ينطبق هذا الامر على الأعداء ايضاً، فهنالك اعداء غالبيتهم قمت برؤيتهم سابقاً وهنالك اعداء جُدد بشكلٍ كُلي ولم يكونوا اقل من غيرهم كتقديم او ظهور على الشاشة والتأثير الذي تركوه.

لازال مُحرك RE ENGINE وفي كل مرة يُبهرنا بالمستوى التقني الذي وصل اليه وكيف استطاعت Capcom استخدامه بطريقةٍ احترافية تماماً في اظهار مُختلف العابها بشكلٍ مُبهرٍ جداً.

الامر السلبي الوحيد في موضوع التصميم كان المُشكلة التقنية التي تكررت اكثر من مرة، حيث ترى الانعكاسات بشكلٍ مُبالغ فيه وليست مجرد انعكاس كما ان اللعبة بوضعية الـHDR في بعض الاماكن تكون الالوان بمستوى اقل بكثير وبجودة سيئة للغاية.

مراجعة Resident Evil 4: Separate Ways

  • الموسيقى والاداء، تفوقٌ لا تراجع

لو كان التصميم هو ابرز امر ادهشني في اللعبة الكاملة فالموسيقى والمؤثرات الصوتية هي اكثر ما برع المطورين في تقديمه في الاضافة. الموسيقى رائعة جداً جداً والمزيج الذي قدمته وافق تماماً رحلة بطلتنا والجو العام لها ولم يكن الا عنصراً لولاه لفقدت الاضافة الكثير من القوة التي حصلت عليها الآن.

من اكثر الامور المُحبطة عندما صدرت اللعبة كانت رؤية الكثير من اللاعبين يُهاجمون مؤدية شخصية Ada وكيف قللوا من شأنها كثيراً ووصل الأمر لأبعد من ذلك ولم يكن امراً حسناً بصراحة، وكان السؤال الذي ثبُت برأسي حتى صدور الاضافة كيف ستُقنع المؤدية هؤلاء اللاعبين الذي هاجموها بشدة وكيف سيكون أداؤها وما رأيته كان بالغ الإتقان.

أداء الشخصية كان رائعاً جداً ولا اتخيل ان ارى تلك المجموعة تُهاجمها من جديد، الشخصية حرفياً استطاعت ان تجعلني أُشاركها الضغط وانضم اليها في رحلةٍ مليئة بالخيارات التي يجب ان تتحقق بعناية فائقة. وعندما نتحدث عن الشخصيات الأخرى فكل شخصية أدت اداءاً تستحق الاشادة عليه.

الإيجابيات
  • – ربط قصصي وكتابة رائعة
  • – موسيقى قُدمت بنغمات فريدة
  • – بناء مُتقن للشخصيات عموماً
  • – اسلوب لعب متناسق واضافات وتنوع ممتاز
  • – مواجهات زعماء مُبهرة
السلبيات
  • – مشاكل تقنية في الانعكاسات و جودة الألوان عندما يتم تفعيل الـHDR.

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Xbox Series X

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا.

التقييم النهائي - 9.5

9.5

إن Separate Ways أخذت بجماليات اللعبة أبعد، إذ أنها أضافت الكثير وأكدت على الإتقان الذي قدمته Capcom باللعبة الرئيسية. إضافة مليئة بالتفاصيل والمواجهات الرائعة، وبموسيقى خلابة جدًا وامتداد في روعة التصميم الذي قدموه باللعبة الرئيسية وهي بالتأكيد أفضل إضافة قدمتها Capcom في تاريخها لأي لعبة Resident Evil.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى