مراجعات

مراجعة The Ascent

كيف لنا أن نبدأ بالتكلم عن The Ascent و جنرا cyberpunk، حسناً كثير من الترفيه الفني المرئي او السمعي يحاول التطرق الى المستقبل والحياة الوردية في المستقبل ولكن في التسعينات ظهر جيل من الكتاب، يريد الخروج عن المؤلوف والتطرق الى الجانب المظلم الى المستقبل، كتاب مثل Bruce Sterling الذي في سلسة كتبه Mirrorshades وضع الكثير من اسس جنرا ال Cyberpunk مثل تحكم الحكومات او الشركات بالناس، وأن تكون الشخصية الرئيسية معادية للسلطات.

هذا العالم القاسي اثار اهتمام العديد وتشعب الى العديد من الوسائط الفنية في الأفلام مثل افلام the fifth element, blade runner او حتى العاب مثل ghost runner و cyberpunk 2027 كل هذه المحاولات لتمثيل هذا العالم لغرابته لم تزد العالم الا طمعا بالمزيد من هذه الجنرا.

هنا اتى لنا استيديو Neon Giant هذا الاستوديو المكون من 11 شخص مخضرمين من اشخاص عملوا على الكثير من الالعاب الكبيرة مثل Wolfenstein، Far Cry و Gears of War، وبنظرة جديدة الى هذه الجنرا بالكثير من الإلهام التي استنبطوا منها العديد من الاشياء من اجل هذه اللعبة.

للعبة متوفرة الآن حصرياً على أجهزة Xbox و PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة The Ascentالقصة

في المستقبل البعيد تستكشف البشرية العديد من الكواكب وتتحكم الشركات الكبيرة بهذه الكواكب بدل الحكومات وكل شركة لها قوانينها الخاصة، كي تنتقل للعيش في أحد هذه الكواكب يجب عليك ان تملك العديد من الأموال او توقع على عقد عمل يجعلك indent وهو عقد يجعلك بمثابة العبد لدى الشركة ولا تستطيع الخروج منه الا بمعجزة.

تبدأ قصتنا في كوكب Veles الذي تحكمه شركة The Ascent Group هنا انته كأحد ال indent يرسلك رئيسك الى مهمة لإصلاح عطل مفاجئ في احدى المناطق تحت الأرض، وبعد اصلاحها وعودتك الى منطقتك تتفاجئ بأن The Ascent Group انهارت ومع انهيارها عمت الفوضى في الكوكب، ويجب عليك الآن ان تعرف سبب انهيار الشركة بالإضافة الى البقاء على قيد الحياة مع كل هذه الفوضى الحاصلة.

القصة كانت جيدة على الرغم من بساطتها وسهولة توقع مفاجآتها الا انها ادت غرضها بأن تكون اداة تحريك للّاعب مع احداث تصاعدية مع كل مهمة رئيسية جديدة.

مراجعة The Ascent

اسلوب اللعب

ربما قد يكون أكثر ما ازعجني عند لعب اللعبة هو انه التسويق لها على انها Action RPG بينما في الحقيقة هي twin stick shooter  مع عناصر RPG خفيفة ستسخدم اسلحة نارية في كامل اللعبة منها المختلفة مثل Shotgun, pistol و Rocket Launcher.

وهناك طريقتين للطلق الى الأسفل او الأعلى، ستستخدم الطلق للاعلى حين تعثر على حواجز تحميك من طلق الاعداء، ولكن احذر فالأعداء مصممين كي يلتفوا عليك اذا كنت عند احد الحواجز والطلق عليك حتى تخرج منه فالتحرك السريع مطلب في هذه اللعبة

مراجعة The Ascent

الاسلحة والقدرات

هناك العديد من الاسلحة كما ذكرنا سابقا، ولكن لن يكون هناك تغير بين الاسلحة من ناحية الضرر او القدرات فيها، والطريقة الوحيدة لرفع مستوى الاسلحة هي عن طريق استخدام احدى عملات التطوير عند احد التجار، الجميل انه هذه التطويرات تبقى مع السلاح حتى وان بعته وحصلت عليه مجدداً.

مراجعة The Ascent

بالاضافة الى الاسلحة تحتوي اللعبة على قدرات تزيد من تعدد طرق اللعب، فهنالك tactical وهي متعددة يمكنك استخدام قنابل متفجرة او كهربائية او إستدعاء turret يقوم بمساعدتك بالطلق او healing drone يقوم برفع الطاقة لك ولأعدائك فحذاري من وضعها في أي مكان.

مراجعة The Ascent

بالإضافة الى ذلك ستجد abilities تستخدم batteries وهي شبيهة بال mana هناك الكثير منها ويمكن استخدامها لتحديد اسلوب لعبك مثلا هناك قدرة تمكنك من حفظ مستوى طاقتك وحين تعرضك للضرر تستطيع الرجوع الى مستوى طاقتك المحفوظ بالإضافة الى دروع او قدرات استدعاء آليين يساعدونك في القتال، كان التنوع فيها جميلاً ويجعلك تفكر في ال build الذي تصنعه.

من الاشياء التي صدمتني هي رفع مستوى الصعوبة في النهاية بطريقة غير طبيعية، حيث انه بسبب كثرة الاعداء التي سترميهم اللعبة عليك سترى ان اللعبة ستبدأ بالمعاناة من اجل تحميلهم كلهم.

مراجعة The Ascent

رفع مستوى الشخصية

تحتوي اللعبة على 8 من ال Attributes، كل ما ارتفع مستواك ستحصل على 3 نقاط لرفعها منها ما يؤثر بالطاقة، سرعة إعادة تحميل السلاح وحتى معدل ال critical hit لديك، بالصراحة كانت معظم هذه التطويرات غير موزونة فما عليك سوى رفع مستوى الطاقة و البطارية(mana) حتى تصبح اداة قتل متحركة لا تأبه بعدد الوحوش.

مراجعة The Ascent

المهمات

تحتوي اللعبة على نوعين من المهمات الرئيسية والجانبية لكل مستوى في الكوكب، منها المضحك ومنها من يأخذ الاستلهام من افلام cyberpunk او استيديوهات RPG اخرى. ولكن للأسف الكثير من المهمات الجانبية كانت مكسورة فبعد انتهائك من المهمة الجانبية ومحاولتك لتسليمها للشخص المعني تجد انه غير موجود مما جعلني بعد فترة اتركها وأتجه للمهمات الرئيسية فقط.

بالاضافة الى ذلك فإن نظام تحديد مكان المهمات يعمل في بعض المرات وبعض المرات لا يعمل، مما يجعلك لا تستطيع استخدام سيارات الاجرة او القطار من اجل تسريع المهمة، حيث يجب عليك ان تمشي كل هذه المسافات مما قد يجعلك تحس بالملل لبعد المسافات.

مراجعة The Ascent

اللعب التعاوني ( CO OP)

تستطيع في اللعبة اللعب مع اربعة من اصدقائك ولكن للاسف ستواجه العديد من المشاكل مثل حذف مستوى شخصيتك (والذي لم يحصل لي شخصياً ولكن وجب التنويه عليه) و الكراشات العديدة التي ستواجهك عند التنقل. بالإضافة الى عدم استطاعتك اللعب بين Xbox series x و Xbox one حيث ستلاحظ عند التنقل بأن لاعب ال Xbox one يتأخر في التحميل ويرا نفسه في السماء من دون تحميل العالم وربما قد يخرج من اللعبة او يتحمل العالم لديه.

مراجعة The Ascentالرسوم والصوتيات

يمكنك ان تلاحظ في اللعبة التدقيق على الرسومات، كل منطقة رسمت بعناية ان كانت مكان تجمع ال indent، مخبئ سري لمجموعة من hackers تتغله الأجهزة الحوسبية او الى القمة حيث يسكن اغنى الناس وهذا ما جعل التنقل بين العوالم يمكن تحمله حيث لن تجد المنطقة تتكر مرتين.

الموسيقى في اللعبة ممتازة خصوصا عند المعارك فستسمع موسيقى حماسية تجعلك مركزا على القتل.

مراجعة The Ascentالاداء التقني

للاسف اللعبة ادائها التقني ضعيف وتعاني من اغلاق مفاجئ في العديد من الأوقات، بالإضافة الى بعض المشاكل التقنية الغريبة، اغرب شيء حصل لي هو عند هزيمتي لأحد الزعماء اخذت الى مشهد سينمائي بعد هذا المشهد تفاجئت بأني قد مت ويجب ان اعيد المرحلة ولكن عند العودة لم يكن الزعيم موجود ولم ينزل الاغراض الخاصة به وكنت أستطيع التقدم في القصة على الاقل.

الإيجابيات
  • تنوع الاسلحة

  • اسلوب لعب حماسي

  • تنوع القدرات

  • عالم جميل مرسوم بدقة

السلبيات
  • الكثير من المشاكل التقنية

  • خريطة لا تعمل في الكثير من الاوقات للمهمات

  • رفع مستوى الصعوبة في النهاية غير متوازن

  • المهمات الجانبية لا تستطيع انهائها في بعض الاحيان

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من المراجع

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 7.5

7.5

لعبة The Ascent هي تجربة جميلة تعيقها مشاكل تقنية ولكنها بالنهاية ممتعة وتجعلنا ننتظر ما يمكن ان يقدمه هذا الاستوديو المكون من 11 شخص في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى