مراجعات

مراجعة The Gunk

لمدة طويلة انتظرنا صدور هذه اللعبة نظراً للمتعة الفنية الذي ظهرت به في اول كشفٍ لها. The Gunk شدت وجذبت عيونَ كثيرٍ من الناس وأصبح الجميع ينتظر اي خبرٍ عنها وجاء الوقت الذي صدرت فيه اللعبة فهل قدمت ماكان الجميع في انتظاره ؟ سؤالٌ سأجيب عنه في هذه المراجعة كوني واحداً من أولئك اللاعبين الذين تحمسوا لها كثيراً.

للعبة متوفرة الآن حصرياً على أجهزة Xbox و PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة The Gunk

القصة

صدرت لعبتنا في السادس عشر من ديسمبر الحالي بشكلٍ حصري على Xbox و الـPC من مطوري لعبة SteamWorld Dig والتي أُعجب بها العديد من اللاعبين، وتدور قصة اللعبة عن زميلتين يسعون خلف جمع الموارد والطاقة في ارجاء المجرات وفي مُختلف الكواكب.

في يومٍ من الايام استطاعوا التقاط اشارة عن وجود طاقة وعديد الموارد في احد الكواكب، فتوجهوا اليه لجمع كل مايستطيعون في مُهمة سُلمت لهم من لجنة عُليا لانعرف عنها اي شيء بتاتاً، وبعدما هبطوا في ذلك الكوكب وبعد قليلٍ من البحث رأوا ان هذا الكوكب يواجه خطر الموت والانقراض بشكلٍ كامل، وقتها يُصبح القرار محل جدلٍ بين كلتا الشخصيتان لتفعل كل واحدة ماتشاء وتذهب بطلتنا لإنقاذ الكوكب ساعيةً لإنجاح مهمتها وهي إنقاذ الكوكب، حيث اعتبرتها اهم من مسألة جمع الموارد والطاقة.

هذه هي القصة بإختصار ولا أُريد ان أطيل لكي لا اقع في مصيدة حرق الاحداث لمن اراد اللعب. اثناء المراجعة لم ارى الشيء الكبير في القصة وليست بالمكتوبة بشكلٍ رائع. فلقد كانت عادية جداً بالرغم انها كانت تستطيع التطبيق بشكلٍ افضل الا ان ذلك لم يحصل وقرروا ان تكون قصةً عادية.

وبكل صراحة القصص العادية في هذه الايام لا تُغني ولا تُسمن كون الكتابة في الالعاب اصبحت عند الكثير اهم من اسلوب اللعب واهم من اي شيءٍ آخر. القصة حرفياً تسير في خطٍ واحد بلا اية تصاعدات بالاحداث مما بث الملل في نفسي رغم ان اللعبة قصيرة !

مراجعة The Gunk

اسلوب اللعب

ان فشلت لعبة The Gunk في شيءٍ واحد بشكلٍ كامل مهما حاولت ان اجد لهم عذراً فلن اجد فهو اسلوب اللعب. شخصياً لطالما رأيت ان الاستديوهات المستقلة تُبدع ابداعاً كبيراً في اسلوب اللعب لألعابها وتتفنن فيه الا ان لعبة The Gunk لم تفعل ذلك بتاتاً. اللعبة من المُفترض ان تكون Action Adventure – Platformer وهي كذلك الا انه من النوع السيء. ال Platforming باللعبة قديم جداً ومن الاسوء والاكشن فيها قد يكون من ارخص انواع الاكشن.

بعض الاحيان شعرت انهم ارادوا تقليد اسلوب لعب Luigi’s Mansion 3 مما جعلني استاء اكثر واكثر، لماذا؟ لان البطلة لديها جهازٌ آلي على يديها تستطيع جذب وسحب كل ماتراه في طريقك تقريباً من اعداء او موارد للتطوير ويتم تطوير هذه الآلة عن طريق جمع بعض من الموارد في الكوكب وبصراحة، توظيف القدرات وتطوريها من الامور التي لربما تحتاج لإعادة اللعبة مرة ومرتين لترى هل فعلاً لها فائدة ام لا. احسست بالفرق فقط مع اضافتين طورتها وهي الركض و سحب كمية اكبر عدا ذلك جميع التطويرات كانت بلا فائدة.

تكرار الهدف دائماً وفي دقائق كان هو الامر القاتل حيث بجانب هدف القصة الاساسي وهو انقاذ الكوكب، كانت بطلتنا Rani في كل عشر خطوات تُكرر التنظيف، والتنظيف والتنظيف ثم التنظيف ثم يخرج عدو تقوم بسحبه وقتله ثم تعود للتنظيف. هذا العالم قدم احتمالات نجاح كبيرة ولكن لم يتم استغلاله بالطريقة المناسبة لتظهر اللعبة بصورةٍ لم ترقى للمستوى الذي كان العديد من الناس ينتظرونه منها.

مراجعة The Gunk

الشخصيات والحوارات

لعبتنا تُقدم شخصيتين رئيسيتين وهما البطلة Rani و زميلتها Becks وللأمانة كانت علاقتهما كأصدقاء مُلهمة في بعض الاوقات، كانوا متماسكين متفقين يفهمون بعض حتى بعد الاختلاف الذي حدث وغيّر مسار هدفهم. كانت العلاقة بين تصاعد وهبوط في التواصل او الاحاسيس وقد تكون نقطةً ايجابية في هذه اللعبة الا ان هذه الايجابية لم تتحقق بشكلٍ كامل في الحوارات حيث أن الكثير من الجمل كانت عادية الى سيئة وقليل هي الجمل التي تحمست معها وشدتني وان كنت سأضيف شيئاً هنا فهو ان الاداء الصوتي للشخصيات كان عادياً جداً في بعض الاوقات بالرغم من العلاقة القوية بينهم.

مراجعة The Gunk

الموسيقى والاصوات

عالم اللعبة مرئياً رائع وفي العاب اخرى، ان كان رسم العالم خلاباً فمن المنطقي ان تكون الموسيقى التصويرية ايضاً خلابةلا، ايضاً ذلك لم يتحقق هنا حيث أن الكثير من المقطوعات الموسيقية كانت عادية، بل صدقني في بعض الاحيان ستشعر انك لا تستمتع لشيء لضُعف تلك الموسيقى. كمُستقبل ومُستمع، عليك دائماً ان تجذبني وتشُدني الى رفع الصوت والدخول في الاجواء وهذا الشي لم تنجح فيه The Gunk، هنالك بالتأكيد مقطوعات رائعة ولكن هي قليلة. اما الاصوات والمؤثرات فقد ادت عملها كما هو مطلوب وكانت جيدةً جداً وساعدتني بعض المؤثرات في الهروب او تفادي الهجوم.

مراجعة The Gunk

الرسومات

جئنا لواحدة من اقوى النُقاط في لعبتنا حيث ان كل زاوية من اللعبة ساحر، جذاب، رائع. شخصياً، الالعاب الفنية برسمها تجعلني اضعها في مكانةٍ خاصة لدي وان اخذت The Gunk من هذا الجانب فقط فلن انساها. اللعبة رسماً للعالم رائعة وطريقة تعامل العالم معك جذاب وجميل جداً ولأنها The Gunk فلا بُد من تواجد سلبية في كل ايجابية. رسم الشخصيات كان سيئاً، لم أُحبه ولم اراه شيئاً جميلاً. كان عادياً للأمانة.

مراجعة The Gunk

الاداء التقني

تقنياً اللعبة سلسة وثابتة بالاطارات وفي تجربتي بالـ60 اطاراً لم ألاحظ اي هبوط بتاتاً الا ان المشكلة كانت في تحميل المُضلعات احياناً والتي تتأخر قليلاً كما انه وفي بعض الاحيان، لاتستجيب اللعبة للزر الذي تضغطه وبالاضافة لذلك، عندما تتكلم الشخصيات تشعر وان حركة الشفايف بطيئة بينما الكلام سريع وتشعر انها من العصر القديم حيث يُصعب تقنياً عمل ذلك.

الإيجابيات
  • عالم فني رائع برسومات جذابة

  • علاقة الشخصيات بعضها ببعض مُلهمة ورائعة

  • مؤثرات صوتية قامت بعملها

السلبيات
  • اسلوب لعب اقل من عادي والغاز مكررة

  • حوارات اقل ما يُقال عنها “مشي حالك”

  • ترقيات وتطويرات غير مؤثرة

  • العدو النهائي وقتاله عديم الافكار

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من قبل الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

 

التقييم النهائي - 5

5

لعبة The Gunk من الالعاب التي تُقدم مُتعةً بصرية مع قليلٍ من المتعة في لعِبها، فلقد فشلت في توظيف عناصر لعب تخدم العالم الذي بُني بشكلٍ لائق مما ترك فجوةً كبيرة بين مستوى الرسم ومستوى كل شيءٍ آخر. اللعبة من الالعاب التي تستطيع لعِبها بكل تأكيد وايضاً ستتحمس وستستمتع في بعض اوقاتها الا انها ليست تلك اللعبة التي كان يُسوق لها او التي ننتظرها على اقل تقدير.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Walk through archives dank zine. Dai un’occhiata a concord, il prossimo sparatutto con eroi 5v5 di playstation | nuovo gameplay oggi. Some of the common causes of female infertility include :.