مراجعات

مراجعة Haven

نظرة عامة

تأتينا لعبة Haven من تطوير المطور الفرنسي المستقل The Game Bakers المعروف بتطويره للعبة Furi. حيث خرج عن المألوف من لعبته السابقة وقرر تطوير لعبة RPG روائية, تم الإعلان عن اللعبة في فبراير 2019 ليأكد لنا الأستوديو التحول الكامل من تطوير العاب الجوالات المحمولة الى تطوير الألعاب على أجهزة الكونسل. وما شدني لتجربتها إنها متوفرة على خدمة Xbox Game Pass من اليوم الأول لإصدارها في 3 ديسمبر 2020.

مراجعة Haven

القصة

القصة تتحدث عن عاشقين هما الفتاة Yu والفتى Kay، الذين هربا الى كوكب مجهول للهروب من نظام تحديد الزواج في كوكبهما، وخلال عيشهما في هذا الكوكب يحاولان تخليصه من الصدأ (Rust)، ومن خلال ذلك يكتشفان أسرار هذا الكوكب.

مراجعة Haven

أسلوب اللعب

اسلوب اللعب جيد فهي في النهاية لعبة روايات مرئية، مغامرات، وتعاقب أدوار Adventure RPG، فهي تركز على الحوارات بين الشخصيتين بشكل كبير وهذه الحوارات تؤثر على سير القصة. بينما القتالات في اللعبة ليست كثيرة وتكاد تكون معدومة. طريقة القتال لم تعجبني فأنت تتحكم بشخصيتين في نفس الوقت فإذا اردت استخدام Yu فيجب عليك الضغط على الأزرار، وإذا اردت استخدام Kay  فيجب عليك تحريك العصا اليسرى او ما يسمى الأنالوج وقت القتال. طوال لعبي للعبة لم يظهر لي عداد الصحة للشخصيات في القتالات ولكن المثير للإهتمام هو ان لون ملابس الشخصية يتغير على حسب طاقتك، حيث يكون اللون الأزرق عندما تكون طاقتك كاملة، وبعدها البرتقالي عندما تصل للنصف، والاحمر عندما تصل لحالة حرجة.

مراجعة Haven

العالم

عالم اللعبة اعجبني كان حجمه جيد للعبة، ولكن ما يعيبه هو التكرار في المناطق، وبعض المناطق لا تستطيع الوصول إليها الا عن طريق التيار (Flow)، وبعض الأحيان مكان التيار يكون مجهول. الخريطة في اللعبة سيئة ولا تساعد على الاستكشاف لانها مبهمة وغير واضحة، حيث انها لا تظهر لك الأماكن التي تريد الذهاب اليها، وبهذا الخصوص حاولت ان اذهب الى مكان واخترت اقصر طريق له، لأجد في النهاية انه طريق مسدود. توجد نقاط للتنقل السريع في اللعبة (Fast Travel) ولكنها لم تكن بتلك الأهمية، حيث اني لم استفد منها إطلاقاً بسبب قلتها وصعوبة ملاحظتها في العالم وعدم وجودها في الخريطة.

مراجعة Haven

الرسوم و الموسيقى

الرسوم كانت جميلة. فاللعبة تتسم بطابع كرتوني اقرب ما يكون الى ألعاب الانميشن اليابانية. رسم الشخصيات لم يكن بتلك الجودة، ولكن رسمها أثناء الحوارات كان رائعاً. رسم العالم جذاب و جميل ولكن كما ذكرت سابقاً يعيبه التكرار. الموسيقى والألحآن في اللعبة جميلة وتتسم بطابع الحزن و هذا ما جذبني لأنهي اللعبة لأعرف نهاية العاشقين.

التقييم النهائي: 7

الإيجابيات
  • رسم العالم والشخصيات.
  • موسيقى رائعة.
  • الحوارات بين الشخصيات.
السلبيات
  • التكرار في المناطق
  • طريقة قتال معقدة
  • خريطة سيئة
  • عداد الصحة لا يظهر في القتالات الا عن طريق الأعدادات.

الخلاصة

لعبة Haven من الألعاب التي جذبتني من ناحية قصتها وحواراتها، ولكنها توضح مدى معاناة الطموح لدى المطور المستقل حيث أراد مزج العديد من العناصر مثل البقاء وRPG والروايات المرئية ولكن اصطدم بفقر أمكانياته، فالقتالات كانت قليلة وشبه معدومة والعوالم مكررة مما جعلها مثل العديد من الألعاب الطموحة التي لم تستطع مجاراة طموحها فأصبحت لعبة روايات مرئية تتنكر لتحاول تقنع نفسها قبل اللاعب بأنها شيئ آخر.

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز Xbox Series X.

اللعبة متوفرة على أجهزة Xbox One، Xbox Series X|S، PS5، والحاسب الشخصي PC.

و ستصدر في الربع الأول من عام 2021 لأجهزة PS4، Nintendo Switch.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Anteprima di tchia esplorare l'ispirazione nella vita reale di tchia bresson game. The residences at coconut point. Why is in vitro fertilization “ivf” needed ?.