مراجعات

مراجعة RETURNAL

تأتينا لعبة RETURNAL من تطوير الأستوديو الفنلندي Housemarque والذي يعتبر من الأستوديوهات الصغيرة التي اشتهرت بتطويرها لعدد من الألعاب ابرزها لعبتي Outland و Resogun كحصريات اطلاق لجهاز PlayStation4. وتعتبر لعبة RETURNAL الأكبر طموحا لهم وبالتعاون مع شركة Sony لنشر اللعبة كحصرية 5 PlayStation فهل تمكن الفريق من عمل لعبة تنافس الألعاب الكبيرة؟

اللعبة تتوفر الآن على جهاز 5 PlayStation حصرياً وتدعم خيار الترجمة أو الدبلجة العربية.

nbsp

القصة

احداث القصة تقع عند حدوث ضرر بسفينة بطلة اللعبة Selene وهبوطها على كوكب مجهول، وخلال بحثك في الكوكب تجد جثة ملقاة على الارض وعند تفحصك لها تجد انها هي بطلة اللعبة Selene وعليك ان تكتشف ماذا يحدث في هذا الكوكب. القصة في اللعبة غامضة جدا و هذا احد اجمل الاشياء فيها، غموضها يجعلك تتحمل الخسارة مرارا و تكرارا لمعرفة ماذا يجري حولك، تتصاعد الاحداث كلما تقدمت في اللعبة ويزداد التشويق و تجد رسائل صوتية قد تركتها شخصيتك قبل مماتها في حلقات أخرى وشفرات فضائية هنا و هناك و بيت يضئ وسط المرحلة و عند دخولك للبيت تتحول اللعبة الى منظور الشخص الأول و سوف تتفاعل مع الكثير من الأشياء، فتصنيف اللعبة هو 3rd person shooter – psychological horror – roguelike

nbsp

نظام اللعب والقتال

نظام القتال في اللعبة ممتع جدا و سريع و يتطلب منك ردود فعل سريعة لما يدور حولك  لتفادي الهجمات و الخروج من المأزق بأقل الأضرار، و البحث عن الغرف السرية والأسلحة حيث ان كل سلاح تجده يملك خواص مختلفة، حتى إذ كان نفس السلاح الذي تملكه فعليك المقارنة بينهم و تحديد طريقة لعبك حيث يمكنك حمل سلاح واحد فقط  وعند قتل مجموعة كبيرة من الأعداء بنفس السلاح تفتح خواص اضافية للسلاح لتقويته.

وإذا تم القضاء على الأعداء بدون تلقي اي ضرر سيرتفع لديك مستوى الأدرينالين، لديك بحد اقصى خمس مستويات وكل مستوى يملك تأثير خاص و عند تلقيك اي ضرر سوف يعود للصفر مجددا، المسدس ليس العنصر الوحيد في مواجهة الاعداء و النجاة في الكوكب حيث سوف تحصل على سيف وستجد ايضا طفيليات تؤثر عليك بتقويتك في جوانب واضعافك في جوانب اخرى, وهناك ايضا عناصر قابلة للاستخدام ستفيدك في رفع عداد الطاقة او اضافة حقل تضر به الأعداء او حتى اضافة درع يحميك.

RETURNAL هي لعبة Roguelike ولكن!

لكي تعرف ما هو تصنيف الألعاب Roguelike هو نظام يجبرك على العودة من نقطة الصفر عند هزيمتك و فقدان كافة العناصر التي تم جمعها. في اللعبة عند موتك تعود من جديد من نقطة انطلاقك من سفينتك المحطمة، بعض ادواتك سوف تفقدها وليس جميعها و اذا تم القضاء على زعيم المرحلة ليس عليك مواجهته مرة أخرى ايضا، وسوف تلاحظ تغير في تضاريس المرحلة و الاماكن التي زرتها عند موتك وهذه احد اهم عناصر نظام لعب الـ Roguelike، جميع الممرات و الغرف السرية وحتى اماكن الاسلحة في اللعبة سوف يتغير مكانها.

يوجد ايضا تحديات يومية فكل يوم يوجد تحدي جديد مثل اعطائك سلاح و عليك قتل اكبر عدد من الوحوش به وغيرها الكثير، و يوجد تصنيف عالمي لكل الاشخاص الذين قاموا بإنهاء التحدي، و من عيوب اللعبة التي واجهتني شخصيا انه لايوجد منطقة أو لحفظ التقدم الا بعد كل 3 مناطق باللعبة و اذا تم هزيمتك او تم اطفاء الجهاز فسوف تعود لنقطة الصفر

nbsp

الإستكشاف

تصميم الخريطة ممتاز جدا لم اجد صعوبة في ايجاد الطريق، ومع نظام اللعبة عند موتك تتغير جميع تضاريس المرحلة بشكل كبير ولكن قد تتعرف على طريقك بمجرد دخولك الى المرحلة، هناك عدة ابواب في اللعبة فالباب الأبيض في اغلب الاوقات هو طريقك الرئيسي في اللعبة، و الباب الازرق في الخريطة يتضمن عناصر مفيدة و صناديق دائماً، و قد تواجه تحدي داخلها قبل الحصول على العناصر، توجد ايضا بعض الطرق السرية تكافئك بعناصر و معدات او حتى بمعدن اللعبة Obolites  هذا المعدن يخدم بمثابة الأموال في اللعبة تحصل عليه عند قتالك للأعداء او تحطيم بعض الاشياء، وبواسطته سوف تتمكن من ترقية معداتك.

nbsp

الصعوبة في Returnal و الأداء التقني

الجميل في اللعبة هو تنوع الأعداء و الزعماء في تصميمهم، لكل واحد منهم طريقة لتفادي الضربات و الطلقات، الذكاء الصناعي للأعداء ممتاز جدا. صعوبة اللعبة لم اشعر بأنها مبالغ بها فكلما تعودت على اللعبة كلما كان من السهل تفادي الخسارة.

اللعبة أحد افضل الألعاب تقنياُ على الجيل الجديد حيث تعمل اللعبة بمعدل 60 إطار في أغلب الاوقات وبرسم جميل جدا، وتميزت باستخدام الألحان والمؤثرات الصوتية و دمجها مع تقنية 3D التي اعطت طابع مذهل، ايضاُ دعمت اللعبة خصائص يد التحكم DualSense بشكل رائع فيمكنك الاحساس حتى بقطرات المطر. تقنياُ بالنسبة لي لقد منحتني اللعبة طابع لعبة جيل جديد بالكامل من أصوات و نظام اهتزاز و حتى رسوماتها .

nbsp


الإيجابيات
  • قصة غامضة تشوقك لكشف ما الذي يحدث في هذا الكوكب

  • اداء تقني ومؤثرات رائعة

  • الذكاء الاصطناعي للاعداء ممتاز

  • عالم اللعبة والمناطق يتغير بعد هزيمتك

  • تنوع في الاعداء والزعماء

السلبيات
  • بعض المشاكل التقنية تجبرك على الخسارة وعدم وجود نقاط للحفظ بين المراحل قد يجعلك تفقد اعصابك

  • الضرب بالسيف لم يكن بالمستوى المطلوب

  • عمر اللعبة قصير بالمقارنة مع سعر اللعبة 70$

  • وجود بعض المناطق في اللعبة التي تعاني من هبوط في معدل الأطارات بشكل كبير

تمت مراجعة اللعبة على منصة PlayStation 5 بنسخة مراجعة تم شرائها من قبل المراجع

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 8

8

قدمت لعبة RETURNAL تجربة مميزة بالنسبة الي حيث ان هزيمتك والعودة للبداية كانت دافع لي للرجوع و اكتشاف العالم و هزم الأعداء بأداء تقني جميل جدا و تجربة فريدة إمتازت باستخدام خصائص جهاز PlayStation 5 على الرغم من وجود مشاكل تقنية ألا انها قدمت الي تجربة رائعة

Mohammed Alsharif

محب و عاشق للألعاب منذ الصغر مهتم بكل مايخص عالم الالعاب اعشق العاب JRPG العابي المفضلة kingdom heart & Tales of

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: