مراجعات

مراجعة Shin Megami Tensei III: Nocturne

قب ان اتحدث عن Shin Megami Tensei III: Nocturne اود ان اقول بأن جيل PlayStation 2 كان مليئاً بألعاب JRPG المتنوعة وكان يجب على المطورين الأبتكار من أجل أن يميزو لعبتهم عن باقي السرب، وهنا أتت Nocturne اول محاولة ل Atlus لصناعة لعبة JRPG ثلاثية الأبعاد من سلسلتهم الرئيسية Shin Megami Tensei مع نظام قتال مبدع وضع الأساس لألعاب Atlus من تصنيف ال JRPG، سوائً في السلسلة الرئيسية او في السلاسل الفرعية الأخرى مثل Persona و Devil Saga، فاستعد الآن لأسترجاع الذكريات مع هذا الريماستر لأحد أكثر الألعاب غرابة في جيل PlayStation 2.

اللعبة ستتوفر في تاريخ 25 من شهر مايو على منصات PlayStation للجيل الحالي والماضي ومنصة Nintendo Switch وكذلك منصة الحاسب الشخصي PC، وبالامكان الحصول عليها من خلال صفحة اللعبة الرسمية بالاضافة الى المزيد من المعلومات والعروض الخاصة بها.

nbsp

القصة 

تقودنا اللعبة الى الى قصة غير عادية في هذه الجنرا فأنت لست ببطل يسعى لإنقاذ العالم فالعالم تدمر بالفعل. تبدأ القصة وأنت في طريقك للقاء أستاذة البطل مع أثنين من أصدقائه في المستشفى وفي إحدى الحدائق تلتقي Hijiri الصحفي الذي يخبرك بأن هذه الحديقة مغلقة بسبب جريمة قتل تتعلق بطائفة دينية متطرفة، وأن المستشفى الذي أنت ذاهب إليه يستخدم في طقوسهم. هذا الإدعاء يتضح بأنه صحيح عندما تقابل Hikawa الذي يستدعي أحد الوحوش لقتلك ولكن توقفه مدرستك وتقول له أنها لن تتعاون معه إذا قتلك، تذهب بعدها أنت ومدرستك إلى سطح المستشفى حيث تشرح لك أن العالم سينتهي بسبب حادثة تسمى Conception وأن جميع من في المستشفى سيبقون على قيد الحياة وقبل أن تشرح الموضوع تتفاجأ بأن العالم يتدمر.

nbsp

قبل أن تنهض من صدمة المفاجأة يأتيك طفل صغير مع خادمته ويجعلك تبتلع شيء أسمه Magatama وهو مصدر القوة الشيطانية مما يجعلك تتحول إلى نصف شيطان ونصف إنسان مما يسمى ب demi fiend، هذه القوة تجعله قادر على الصمود في هذا العالم الموحش الذي تسيطر عليه الوحوش، ستأخذك القصة في رحلة في عالم مدمر لا تعلم ما تستطيع القيام به فهل سيتحسن العالم الى الأفضل أم أن دمار العالم ما كان إلا بداية المصائب.

nbsp

وهمية الخيار 

تعتمد اللعبة على الكثير من الخيارات عند التحدث مع من حولك الكثير منها غير مهم ربما قد يكون السبب في ذلك إمكانيات جهاز PlayStation 2 ام  بسبب قلة موارد Atlus، ولكن إستخدامها للخيارات كان أكثر من رائع فحتى ولو كان الخيار وهمي ولا يؤثر على سير أحداث القصة إلا أنه يأثر على شخصية اللاعب التي ستأثر عليك في المستقبل ونتجنب الحديث أكثر عن هذا الموضوع تجنباً للحرق.

nbsp

أسلوب اللعب

تستخدم اللعبة أسلوب يسمى ب Press Turn هذا النظام الذي بني عليه معظم ألعاب Shin Megami Tensei الفرعية مثل Persona و Devil Survivor، هذا النظام يعتمد على اللاعب فستحصل على على ادوار على عدد الشخصيات المتواجدة في مجموعتك أقصى عدد للأدوار هو اربع ادوار تستطيع زيادتها من خلال طريقتين، إما عن طريق ضرب نقاط الضعف لدى الخصم أو الحصول على Critical hit فذلك سيجعلك تستخدم نصف دور بدلاً من إستخدامه كله.

حسنا معرفتك لنقاط ضعف خصمك له فوائده ولكن لموازنة هذا النظام يجب عليك ان تضع عواقب للاختيارات السيئة، وهنا يأتي نصف Press turn الآخر فإذا إستخدمت نوع هجوم يتصدى له الوحش فإنك ستفقد على الأقل دورين مما يجعلك تفكر مرتين قبل الهجوم العشوائي خصوصاً مع الزعماء.

حتى يكون النظام متكافىء فإن الوحوش تستخدم نفس نظامك بل أنها قد تحسن إستخدامه افضل منك، اعطاء مثل هذه الحرية بدون إي مساعدات للاعب دليل على ثقة المطور بوزنية لعبته وأنها صقلت لدرجة تجعل اللعبة متكافئة في كل الأوقات وهذا ما تعاني منه العاب هذه الجنرا مؤخراً خصوصا عند النهايات مما يجعل اللاعب يفقد الاهتمام بها.

nbsp

الزعماء

تمتاز اللعبة بكثرة الزعماء ووجودهم ليس سوى معزز لأسلوب القتال الرائع فعندما تبدأ أن تتعود على نظام القتال يأتيك زعيم جديد يختبر مدى تمكنك من نظام القتال هذا. هناك منهم من هو قوي جسدياً ومنهم من هو قوي في السحر، مع تواجد ذكاء اصطناعي مخصص لكل منهم ليتوافق مع قواتهم، قد تتفاجئ في كل مرة تواجه نفس الزعيم بسبب أن الذكاء الصناعي يعتمد على نظام RNG لاختيار الضربات فتارة تراه قوي للغاية ولا يهزم وتارة تراه ضعيف مما يجعل التجربة جديدة في كل مرة تتحدى فيها احدهم.

nbsp

تجنيد الوحوش

قد تسمع الناس حينما تتكلم عن  سلسلة Shin Megame Tensai تشير اليها بالقول بأنها Pokemon ولكن بدل ال Pokemons فانك تستخدم وحوش. مع ان السلسلة الأصلية كانت بداياتها في 1987 على جهاز ال NES قبل البدء بتطوير Pokemon حتى ولكن يمكن عذر الناس فتالشابه موجود.

حتى تستطيع استخدام احد الوحوش للقتال بجنبك يجب عليك ان تكلم الوحوش وتقنعهم بالإنضمام إليك، بعضهم لا يفهم لغة البشر ولا تستطيع تجنيده مطلقاً، ومن تستطيع التحدث معه كلهم يختلفون عن بعض، بعضهم يطلب منك النقود او بعض الأغراض والآخر يسأل  أسئلة واكثرهم يكون مزيج من جميع هذه الأشياء.

التجنيد لا يقتصر فقط على البطل فهناك وحوش تستطيع تعلم مهارات لأقناع الوحوش، منها ما يساعدك اذا أخفقت في أسئلة الوحش ومنها من يستطيع البدأ بإقناع الوحش بنفسه او طلب النقود منه

nbsp

دمج الوحوش

حتى تحصل على وحوش أقوى يجب عليك ان تضحي ب وحشين موجودان عندك حتى تصنع وحشا اقوى قد تقرر انك لا تريد فعل ذلك بسبب انك متعلق بهم ولكن اللعبة ستجبرك على الدمج فسوف تلاحظ ان مستوى ال XP المطلوب لرفع مستوى وحوشك يزداد مع كل مستوى فستجد ان بطلك وصل للمستوى الخمسين و وحشك لا يزال في الثلاثين.

هناك طرق حتى تستفيد افضل استفادة من هذه الخاصية ف demon compendium يحفظ كل الوحوش التي كانت عندك وتستطيع تحديث بياناتهم في أي وقت وأستدعائهم منه لا يكلف سوى النقود مما سيفيدك في تجربتك لأنواع الوحوش ودمجهم.

بعض الوحوش نادرة ولا يمكن دمجها إلا في أوقات معينة، كما توجد بعض الميكانيكيات الخاصة بالزمن فتستطيع اذا كان القمر مكتملا أن تضحي بأحد الوحوش إضافة الى الوحشين المدمجين من أجل رفع مستوى الوحش الذي ستحصل عليه.

كما تم إضافة خاصية إختيار المهارات عند الدمج في نسخة الريماستر وهذا التغير يريح العديد من اللاعبين فالطريقة التي كان اللاعب يستطيع إختيار المهارات في النسخة الأصلية كانت باختيار وحوش الدمج وثم الرجوع الى القائمة حتى تحصل على المهارات المطلوبة.

nbsp

هل Shin Megami Tensei III: Nocturne صعبة ؟

الكثير مما ستسمعه عن اللعبة بأنها صعبة وبأنها Dark Souls ال JRPG، حسنا مع صعوبة mercieful المضافة مع هذه النسخة لن تواجه أي صعوبة.

ولكن ان قررت لعب اللعبة على صعوبة Normal حتى فستواجه المشاكل ان لم تفهم ماذا تريد منك اللعبة فعله، فالصعوبة تأتي من تغيير مفاهيم ال JRPG فهنا اللعبة تتطلب منك استخدام شبه دائم لمهارات التقوية وإضعاف الخصم ( Buff & Debuff)، وهي مهارات في معظم هذا النوع من الألعاب تعتبر تكملة عدد لا أكثر، وهو أكثر شيء ستعاني منه عند الزعماء فتخيل عزيزي القارئ زعيماً يقوي هجماته ست مرات ستخاف من ضربته القادمة بلا شك وستضطر إلى التضحية بأحد أدوارك الثمينة من أجل إضعافه.

زد إلى ذلك أن اللعبة تعاقبك اذا لم تدافع عن البطل فإن مات البطل فإنك سوف تعيد من آخر نقطة حفظ حتى ولو كنت تمتلك وحش يستطيع استخدام مهارات لإعادة الحياة، من حسن الحظ أن اللعبة تنبهك قبل مواجهة أي زعيم وتضع لك نقطة حفظ قبل مواجهتهم في معظم المراحل.

nbsp

Magatama

سبب قوتك وتحولك الى ال Demi fiend هنا ستحصل على عدة Magatama اما من خلال هزيمة الزعماء او خلال اكمال مهمات فرعية، كل Magatama تحتوي على نقاط قوة ونقاط ضعف وعند استخدامك لهم فأن نقاط قوة وضعف البطل ستتغير اليهم هذا سيجعلك تفكر ما هي ال Magatama التي ستستخدمها ضد الزعماء فالزعيم الذي يستخدم مهارات نار ستستخدم  Magatama تقدم المناعة ضد النار من أجل معركة أسهل.

أضف الى ذلك، ان كلاً منهم يحتوي على مهارات فإن اردت تعلم المهارات المتعلقة بتلك الشجرة من المهارات يجب عليك رفع مستواك خلال استخدامك لها، من اجل فرصة تعلم احد المهارات، ويجب عليك التفكير ملياً بالمهارات التي تتعلمها فبمجرد تعلمك للمهارة او نسيانها فأنك لن تستطيع تعلمها مرة أخرى فيجب عليك التفكير ملياً بمهارات البطل.

nbsp

إضافات الريماستر

هنالك العديد من الإضافات لنسخة الريماستر أهمها خاصية Suspend وهي خيار الحفظ في أي مكان ان كنت مضطر للخروج ولم تحصل على نقطة حفظ.

إضافة خيار لأختيار المهارات عند الدمج وهو شيئ لم يتواجد في النسخة الأصلية للعبة بل كان عليك اختيار وحوش الدمج والنظر الى المهارات المكتسبة من الدمج, وإذا لم تعجبك تضطر الى الرجوع الى القائمة حتى تحصل على المهارات المطلوبة.

وتم ايضاً اضافة تمثيل صوتي باللغتين اليابانية والأنجليزية، إضافةً الى التحسين الواضح لمظهر اللعبة ان كان في التنقل خلال المراحل او خلال القتال ولكن للأسف لم يتم تحسين المشاهد السينمائية رغم قلتها.

nbsp

تصميم المراحل

اللعبة ستأخذك في رحلة غريبة في اليابان في البداية ستكون في مستشفى ثم في مدينة Shibuya المدمرة مروراً بمستودع مهجور و مدرسة عالقة بين عالمين. كل مرحلة مختلفة التصميم عن الأخرى مع وجود الألغاز المختلفة لكلٍ منهم فمرة يكون اللغز لغز تنقل (Teleport) ومرة يكون حواجز مفاجئة ومرة يكون لغز ازرار، كل هذا حتى لا يكون التنقل في العوالم مملاً وتشعر بأنك تقتل مجموعة وحوش حتى تصل الى الزعيم.

nbsp

الصوتيات

للأسف Atlus اخفقت هنا فمن الصعب التخيل أن ريماستر تم العمل عليه منذ سنتين أخذ الموسيقى المضغوطة لنسخة جهاز PlayStation 2 ما يزيد الأمر إثارة للإستغراب انه توجد نسخة صافية على منصة YouTube فإن لم تستطع خلال سنتين ان تأتي بفريق صغير يعيد إنتاج الموسيقى فعلى الأقل إستخدم النسخة الأفضل.

الإيجابيات
  • نظام قتال موزون وممتع

  • كثرة وأختلاف الزعماء

  • نظام قتال موزون وممتع

  • كثرة وأختلاف الزعماء

  • قصة عميقة تتخللها نهايات تتغير حسب شخصية اللاعب

  • تنوع تصميم المراحل وإختلاف طريقة إنهائها

  • إضافة إختيار المهارات عند الدمج بنفسك

  • توفير تمثيل صوتي باللغتين اليابانية والإنجليزية أعطى للشخصيات بعداً آخر

السلبيات
  • المشاهد السينيمائية لم يجري لها إي تغيير

  • ضعف الموسيقى في اللعبة

  • شخصيات اللعبة لم يتم استكشاف دوافعها بالشكل الكافي

تمت مراجعة اللعبة على منصة PlayStation 4 بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 8

8

لعبة Shin Megami Tensei III: Nocturne هي خير مثال على أن أسلوب اللعب المتقن يتحدى مرور الزمن، فمع أن اللعبة الأصلية نزلت سنة 2003 إلا أن أسلوب اللعب مازال رائع وإدماني إضافة إلى ذلك فإن تنوع المراحل وإختلاف كيفية إنهائم مصاحباً أعداء وزعماء مصممين بإختلاف لكل مرحلة، كل عدو لديه تصرفاته الخاصة وتختلف طريقة القضاء عليه وليسو أداة لتلقي الضربات بل هو عدو على حق يجعلك تفكر بكل خطواتك. تمنيت لو أهتمت Atlus أكثر بالريماستر فعدم وجود إي تغيير على المشاهد السنيمائية على الرغم من قلتها، وإستخدام موسيقى نسخة PlayStation 2 مع أنه توجود نسخة صافية على منصة Youtube أمر مخجل. على الرغم من ذلك فإن Shin Megami Tensei III: Nocturne تجربة مميزة ورائعة مختلفة عن بقية ألعاب ال JRPG يجب على محبين هذه الجنرا تجربتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: