الأخبارمراجعات

مُراجعة DEAD SPACE

بعد خمسة عشر عامًا من صدور الجزء الاصلي، تعود لنا شركة EA بنُسخة مُعاد صناعتها من الصِفر للجزء الاول من سلسلة Dead Space مع الحفاظ على اساس القصة والاحداث وسيرها وإضافة عناصر لعب اكثر وتفاعل بيئي اكثر وبعد تفكيرٍ مُطول، قررت مُراجعة اللعبة كإصدار جديد بدون مُقارنته بالنسخة الاصلية كونها لم تصل لمجموعة كبيرة من اللاعبين كما اليوم وهنالك كثيرٌ من اللاعبين لا يعرف من السلسلة الا اسمها فدعونا نبدأ.

  • اسم اللعبة: DEAD SPACE
  • المطور: Motive Studio
  • الناشر: Electronic Arts
  • الصنف: Survival horror
  • على منصة: Xbox Series S|X, Playstation 5, PC
  • تاريخ الإصدار: 2023/1/27
  • لمزيد من المعلومات بإمكانكم زيارة الموقع الرسمي للعبة هنا

مُراجعة DEAD SPACE

القصة (الحُب، بداية ام نهاية؟)

تمتلك قصتنا العديد من اللمسات الدرامية والعاطفية والتي تلمس روح اللاعب والفضلُ في ذلك يرجع للكتابة الرائعة والمحتويات الداعمة لها كالمُلاحظات الورقية و الصوتية. ترى كيف ان لبطل لعبتنا فضلٌ كبير فيما يخص الشخصيات الثانوية قبل ان يعلم ان هذا الفضل قد أصبح ندم و خوف.

يصل بطلنا برفقة طاقمه الى قاعدة USG ISHIMURA وذلك بعدما تلقى نداء استغاثة من حبيبته تطلب منه النجدة. حدث ذلك بعدما رصد طاقم المركبة العملاقة قطعة اثرية تم اخفائها قبل ذلك الوقت بفترةٍ طويلة وذلك لفشل تقديم هذه القطعة الاثرية اي فائدة للبشرية والتي قد استهلكت كل موارد الارض واتجهت للفضاء للبحث عن موارد بديله تُقدم لهم ما يُفيد. لهذه القطعة الاثرية قوة خارقة وعجيبة تُحول كل من حولها الى مخلوقات مُتوحشة وتُصيب الاحياء بالجنون، بالصدفة وجد طاقم السفينة تلك القطعة الاثرية وادخلوها للمركبة مما قلب كل ما بداخل السفينة رأسًا على عقب وأصبحت جحيمًا لكل من فيها ولكل من يدخل إليها.

قصة اللعبة ممتازة وفيها الكثير من اللحظات التي ستُشعرك كلاعب بالحُزن، بالغضب، بالخوف، بالرغبة بالنجاة في اسرع وقت، ليس هذا فقط، بل شعور الرغبة بالانتقام وانهاء كل ذلك. رؤيتي لشخصيات تنتحر واخرى تتألم وأخرى تبكي وتترجى ثم تموت، هذه الامور كلها شرحت لي كيف ان الامور لا تُحتمل هناك وهذه القصة في هذا العالم المُرعب كانت شيئًا ممتازًا، انجذبت لكل ما قدمته اللعبة ورغِبت بقتل كل عدو بالرغم من الخوف في بعض الاماكن ومع ذلك وددت استكشاف كل غرفة ورؤية كل ما يُمكنني عمله لكي أجد ولو تفصيلةً صغيرة عن ما جرى وماذا استطيع ان اعمل.

تواجد شخصيات أخرى تتفاعل معي وبذات الوقت يتفاعل معها بطل اللعبة اضاف بُعدًا وقيمة للهدف الذي اتينا لأجله ومع التغيرات القصصية التي أُجبرنا عليها اثناء اللعب، اضافت مستوى رعب آخر. شعرت بقدر الالم النفسي الذي ظهر على بطلنا «إسحاق كلارك» وكم كان يرغب بشدة تنفيذ هدفه والنجاة من ذلك المكان المُدمر وبشكلٍ نهائي برفقة الطاقم الذي جاء برفقته إلا ان ذلك لا يحصل وُيصبح بطلنا شِبه وحيد.

اسلوب التقدم بالقصة هو من الامور القوية باللعبة حيث بعد كل خطوة تشعر بخطورة الامر وتستشعر سوء الاحداث بداخل المركبة العملاقة وبعدها تُظهر لك اللعبة ما انت في صدد مواجهته وهذا كان كافي لإقناعي ان الكتابة كانت مكتوبة بشكل رائع وتمت مراجعتها و التدقيق عليها بشكلٍ اكثر دقة ولذا خرجت لنا هذه القصة بشكلٍ يليق بها وببطلنا الرائع في هذه اللعبة.

مُراجعة DEAD SPACE

 اسلوب اللعب – جاذبية حرة 

هذا هو العنوان المُناسب لهذه اللعبة. قبل كل شيء، لعبتنا من منظور الشخص الثالث بتوجه رُعب، نجاة و أكشن بإخراج سينمائي رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى. الاعتماد الكامل في اسلوب اللعب على الاسلحة المتنوعة والرائعة والتي تُعطيك جرعة حماس في كل مرة تستخدم احدى هذه الاسلحة. هنالك القدرات الخاصة التي تتمتع بها جُبّة بطلنا كإبطاء الوقت واستخدام عناصر بيئية كأسلحة تستخدمها ضد الاعداء. قد يعيب في هذا الجانب قلة قدرة شخصيتنا على الصد او توفير خيارات مراوغة حيث ان في بعض المواقف يُصبح الامر خارج عن سيطرتنا.

من الاضافات الرائعة في اسلوب اللعب هو مدى الحرية التي تُقدمها اللعبة حيث يُمكنك استكشاف المركبة في اي وقت اردته بدون اي حدود او مُعوقات وهذا الاستكشاف مُكافئ. هنالك كثير من الاماكن المُغلقة التي تتطلب مستوىً مُحدداً لفتحه وكأنها كتلك الغرف التي في Resident Evil والتي تتطلب مفتاحًا مُعينًا لفتحها.

بالرغم من جمالية القصة وطريقة سردِها وإضافة مهام جانبية وملفات صوتية نصية لفِهم القصة اكثر الا ان المهام المُختصة بها ليست بذلك المستوى حيث ان غالبيتها ان لم تكن جميعها ذات مستوى عادي وكأنها وُضعت لمهمة الوضع وخدمة السرد.

لفت نظري في اسلوب اللعب طريقة التنقل والتي ذكرتني بشدة بلِعبة من EA تُدعى Anthem تُقدم اسلوب تنقل رائع ومُدهش ولكنه دُفن بسبب بعض القرارات الداخلية، عمومًا رأيت بعضًا من ذلك الإدهاش في المناطق المُنعدمة الجاذبية في لعبتنا وكانت ممتعة جدًا، التنقل بالطيران وحل الالغاز ومُقاتلة الاعداء مع التركيز على مستوى الأكسجين في بعض الاماكن كان غايةً في الروعة و الاتقان.

مُراجعة DEAD SPACE

التصميم اجواء فريدة وتفكيرٌ ممتع

لاتستطيع صُنع لعبة رعب بدون تصميم مراحل ممتازة و مُخيفة تُشعرك بالخوف الذي يحوم في هذا المكان.

الخوف، الهلع، الرغبة في الهروب والنجاة بالاضافة الى التوتر، كلها تُمثل الخلطة السرية في صناعة اي لعبة رعب ولم يفشل مُطوري لِعبتنا في صِناعة عالم يُعطيك هذا الشعور في كل مرة تتقدم فيها. توزيع الأضواء و ألوان البيئة بالاضافة للبيئةِ نفسها وكل ذلك الحُطام صوّرتمامًا ما تعني كلمة النهاية وقيمة النجاة مهما يكن.

تُقدم اللعبة الغازًا ايضًا ولكنها تُصبح مكررة نوعًا مع بعد فترة من اللعب كما ان اهداف المهام ليس كجودة التصميم بالمراحل وبالرغم من عدم اعجابي بهدف المهام عادةً الا ان ذلك لم يؤثر على روعة القصة والكتابة الجميلةِ جدًا.

مُراجعة DEAD SPACE

الأصوات والاداء – صدىً مُخيف

لإضافة تجربة رعب مِثالية، ينبغي على المُطور التركيز على الجانب الصوتي لأجل ذلك و الاصوات في لِعبتنا نموذجية حيث تخدم الجانب بكلما يجب، دعم الاصوات الثُلاثية الأبعاد جميل جدًا بل مُخيف في عدة مناطق وأماكن. ارتعبت جدًا في بعض المناطق وكانت التجربة رهيبة جدًا اذ انني رغبت في تطبيق ذلك التوجه على كافة اللعبة ومن حُسن الحظ، كان ذلك ما وجدت. تجربة صوتية في ابهى درجة من الممكن ان تراها وتعيشها.

لم يقتصر التحسين الصوتي والاضافة الصوتية باللعبة على المؤثرات و الموسيقى بل للشخصيات ايضًا حيث حصل بطل لِعبتنا Isaq Clarc على مؤدي صوتي هو امرٌ رائع خصوصًا عند تحدثه مع الشخصيات الاخرى باللعبة وتفاعله معهم ولكن اجمالًا لم يكن في اداءه روعة كجانب المؤثرات الصوتية بهذه النسخة، لم ارى تفاعلاً كبيرًا مع ما يحصل في البيئة امامي ولم ارى اي تواصل بيني كلاعب وبين هذه الشخصية. في بعض المواقف كان مايحصل امامي كشخص يفرض مني تفاعلًا بأي شي كوحشٍ ينحر شخصية في عالم اللعبة او شخصية تنتحر ولايُحرك ساكنًا من صوته او تفاعل جسمه مع الحدث.

مُراجعة DEAD SPACE

الأداء التقني

تُقدم اللعبة خيارين لأوضاع اللعب، الاول بدعم تتبع الاشعة وسرعة اطارات 30 اطارًا بالثانية و جودة صورة  4K اما الآخر فهو لمُحبي سلاسة الاطارات وسرعتها حيث تصل سرعة الاطارات لـ60 إطاراً بالثانية وجودة 2K بدون دعم تتبع الأشعة. في كلا النمطين، كان الاداء ممتازًا ومُستقرًا ولم اواجه اي هبوط في الاطارات او سوء في تفاصيل جودة الصورة بتاتاً.

من الناحية الأخرى لم اواجه قلتشات مؤثرة عموماً على التجربة وكلما رأيته هو بعض الأشياء المُعلقة بالهواء او عدو يلتصق بباب مُتحرك ويتحرك معه عدا ذلك كانت التجربة مُستقرة.

مُراجعة DEAD SPACE

ايجازًا

قضيت في اللعبة اكثر من ثمانية عشر ساعة كانت كلها مليئة بالتوتر والخوف والرغبة في اللعب اكثر وأكثر وبالرغم من المساوئ التي رأيتها الا ان ذلك لم يُفسد روعة ما قُدم في هذه اللعبة الرائعة. ما اتمناه هو جزء الثاني لهذه التحفة يتماشى مع التقدم التقني لهذه الفترة ويتبع ذلك الجزء الثالث ليُطلق الفريق بعد ذلك جزءاً رابعًا جديد بشكلٍ كلي لهذه السلسلة التي تستحق افضل مما حصلت عليه.

نعم لم تتفوق اللعبة من ناحية المبيعات في اسبوعها الاول على مبيعات نظيرتها The Callisto Protocol ولكن كمُحب للرعب ولما رأيته في كلا اللعبتين، فنحن على صدد الحصول على امورٍ رائعة جدًا لهذه العنوان في قادم السنوات.

الإيجابيات:
  • – قصة رائعة مليئة بالاحداث التي تُثير الاهتمام
  • – اسلوب لعب سلس ومُنوع
  • – ترسانة اسلحة كلها تُعطيك تجربة مُختلفة من اللعب
  • – تصميم رائع لبيئة اللعبة والاعداء وتفاصيل عالية بالمرئيات
  • – صوتيات دقيقة وتصف الحالة المخيفة بعالم اللعبة
السلبيات:
  • – تفاعل بطل اللعبة مع الاحداث اقل من المستوى المطلوب
  • – عدم وجود خيار صد او مراوغة اثناء القتال
  • – اهداف المهام بعضها يُصبح مكرر وبعضها عادي

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Xbox Series X

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 9

9

تتمتع لعبة Dead Space بقصة رائعة مليئة باللحظات العاطفية بالاضافة لأسلوب لعب ممتع وتصميم مراحل وبيئة يفوق الجمال وفيها الكثير من الرعب، ولكن يعيبها سوء طريقة تعامل البطل مع الاحداث الا ان ثبات وقوة عناصر اللعبة المُختلفة لم تجعل من ذلك الامر مؤثرًا بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى