المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة lies of P

الكذب خيار مناسب وابدًا ليس بذلك الفعل السيئ داخل عالم لعبة Lies of P القادمة من الاستوديو الكوري ROUND 8 STUDIO و نشر Neowiz Games الاستديو لا يحظى بذلك التاريخ العظيم ولا يحظى بموسوعة العاب خارقة من قبل «أكاذيب بي» لديه لعبة نشرها في عام 2020 واسمها Bless Unleashed، ولكن أستطيع أن أقول بعد لعب اللعبة أن تاريخ الاستديو وعدد العابه ليس بذلك الشئ المهم الذي يؤثر على مستوى اللعبة.

  • إسم اللعبة: Lies of P
  • المطور: Round8 Studio
  • الناشر: Neowiz Games
  • المخرج: Choi Ji-Won
  • المنصات:  و PS4 وPS5 و Xbox Series X|S و Xbox One و PC
  • موعد الإصدار: 19/09/2023
  • اللغات: لا تدعم اللغة العربية.
  • المزيد من المعلومات من الناشر عبر الموقع الرسمي.

مراجعة lies of Pالقصة

استنادًا على الرواية الايطالية «بينوكيو» بُنيت قصة اللعبة و استذكارًا رواية بينوكيو كانت تدور احداثها حول طفل أسمه بينوكيو يبحث عن صديقه ولكن كان كلما كذب زاد أنفهُ طولًا، القصة باللعبة أخذت الطابع السوداوي من الرواية وقامت بإعادة صياغته ليناسب توجهها و لحسن الحظ اتقنت ذلك.

أحداث اللعبة تدور في مدينة «Kart» الخيالية المدينة التي تعتبر عاصمة الثورة الصناعية قبل الدمار الذي حدث لها بسبب إنقلاب الدُمى على صانعيها مما ادى الى دمار المدينة، تستيقظ «أنت» البطل بينوكيو الدمية الخشبية و كل ما تسعى له هو إيجاد من صنعك.

لكن هذا ليس كل شئ، ما فاجئني كثيرًا هو غموض القصة الكبير و اكتشافه أمر رائع و مثير للدهشة، صدقًا كتابتها رائعة وسردها مثير و لا يُمل، وربما ان افضل ما فيها هو  البحث في دهاليز عالمها لتفهم كل شئ تستطيع فهمه من قصتها.

اجزم لك أن هناك العاب كبرى لم تحظى بهذه الجودة في الغموض و القصة المكتوبة بعناية.

مراجعة lies of Pأسلوب اللعب

هي تقارب اسلوب العاب from software الشهيرة و أخذت طابع السولز لايك ولكن بمقاسها و بطريقة مناسبة جدًا لها و قدمت ديناميكية حركة رائعة، اساس اللعبة هو البحث عن طريقة لتكون اقوى و تحصل على عتاد يجعلك تستطيع العيش في مدينة Kart، ولكن الغريب في الأمر وربطه بقيم اللعبة هي انك لابد أن تكذب فمثال بسيط دون أن احرق شيئًا مهمًا لكي تدخل فندق Kart (وهو المكان الذي تستطيع فيه شراء العتاد و تطوير نفسك و غيرها من الامور المهمة) يسألك الحارس من انت؟ يظهر لك خيارين (إنسان،دمية) ولكن إحذر فلو إخترت الحقيقة لن تدخل إلى الفندق.

القتالات ليست سهلة ولا استطيع القول بأنها صعبة هي التي عليك أن تدرس خطواتك جيدًا إن طمعت ستموت حتمًا لكن كل ما عليك وضعه في الإعتبار هو ان تعلم متى تتراجع و متى تقوم بالضغظ على خصمك، ومن أحد أهم الاساليب منفعةً لك في اللعبة و سيساعدك على التقدم في اللعبة هو التصدي المتقن فإن احترفته فكل الزعماء في خطر.

التجول في مدينة Kart رائع و التوتر لن يدعك تسير لوحدك ابدًا، فالخوف من الدمى حواليك سيعتليك و صدقًا القتال معهم متنوع ورائع و يجعلك تريد قتالهم دائمًا ناهيك عن المكافئة المحصولة من قتلهم و التي من خلالها تستطيع تطوير نفسك.

دعني هنا أذكرك في اساس لعبتنا «الكذب» والذي يظنه بطل لعبتنا أنه الأسلوب الذي يتواصل من خلاله البشر مع بعضهم و بهذه الطريقة يحاول بينوكيو أن يتحول لإنسان.

الكذب داخل Kart ليس دائمًا مجدي وله مكافأةُ جيدة فهناك عواقب وخيمةٌ ايضًا في بعض الاحيان.

لأختصر عليكم جمالية أسلوب اللعبة في حركة البطل و القتالات التي تأخذ انفاسك فيها بصعوبة بسبب سرعة الحركة و تنوع الأساليب، فإنه كلما غيرت اسلحتك تأكد انك ستقاتل بأسلوب مختلف تمامًا التنوع الكبير هذا يعطيك الحرية بإختيار الاسلوب المناسب لك لتستمتع بكل ما أوتيت من طاقة داخل اللعبة.

الجميل أكثر هو إمكانية إعادة اللعب في new game plus و الذي يتيح لك تجربة أكثر روعةً عن تجربتك الاولى فيها، جانب الـ RPG في اللعبة و تعدد الخيارات فيها يجعلك تريد أن تجرب خيارات أخرى و ترى ما سيحدث فيها و اللعبة تقدم تفاصيل كبيرة في هذا الجانب و الإعادة ليست إّلا جزء من اللعبة أنت مطالب بفعله و إلا لا تقل أنك اخذت تجربتها الكاملة.

مراجعة lies of Pعالم اللعبة

مدينة اوربية فاخرة ممتلئة بتفاصيل الثراء و مصممة وكأنها في العصر الفيكتوري ولكنها مدمرة بسبب وحشية ما حدث بها، ازقتها مليئة بالفقراء والقتلى جانبها المظلم طاغي في كل ممراتها و ساحاتها و حتى محلاتها الفاخرة المحطمة يحرسها مجموعة كبيرة من الوحوش والحيوانات المفترسة، بعيدًا عن هذا كله إستكشافها شئ خارق المتعة و جمالها طاغي رغم وحشية أجوائها التي لا تمل من التسكع فيها.

أكمل الاستديو إبداعه من كتابة اللعبة الى تصميم عالمها، Kart هي المدينة التي حتى وحشيتها لا تجعلك تفّر منها تفاصيلها الجميلة و قصتها في كل ممراتها تجعلك تريد المكوث فيها طويلًا، مما يجعلني أشيد في عبقرية تصمميمها و قوة رسوميات اللعبة ايضًا التي قدمت اداء عالٍ جدً.

الزعماء

الزعماء في النوعية هذه من الالعاب و القتالات معهم احد أكثر العناصر أهميةً إن لم يكن هناك قتال يُخلد بذاكرتك فلا أعتقد أنك ستكون سعيد بتجربتك لها.

صعوبة الزعيم أو الزعماء في هذه الحالة ليست كافية ليصبح مُخلد في الذاكرة على الرغم من أهميتها كأساس و عنصر مهم من اللعبة، و لكن الأكثر أهميةً بنظري هو تنوع الضربات و عنصر المفاجئة و شكل الزعيم و قوته كل هذه الأمور هي من تجعلك تُحب او تستنكر القتال.

في الواقع ليست كل القتالات (مع الزعماء) في اللعبة مُخلدة، هناك بعض الزعماء ستشعر حين تقاتلهم وكأن الاستديو لا يريد التفكير في اسلوبه و وضعه فقط ليكون عقبة في اللعبة، و للأمانة هم قِلةُ ولكن وجب التنويه، على الرغم من ذلك إلا أنه لم يكن بالمهم لأن هناك زعماء استطيع وضعهم في قائمة أفضل 10 زعماء واجهتهم في عالم الألعاب ككل صعوبةً و تصميمًا و حتى أسلوب قِتال متنوع و ممتع جدًا

معلومة: كل الزعماء في اللعبة تقاتلهم على مرحلتين (فيزين).

الصوتيات

بالمناسبة لا استطيع تجنب كل ما هو متعلق بالصوت في هذه اللعبة بدايةً من موسيقى القائمة الرئيسية  دقات الساعة، صوت المطر، معزوفة البيانو لا تذهب من ذهني ابدًا و هي تجسد بشكل كبير عالم اللعبة والحكمة الزمنية و هذا مثال فقط على موسيقى مُتقنةٌ جدًا في هذه اللعبة

كل منطقة لها معزوفتها الرائعة كل زعيم تجد اذنك تستمتع اكثر من متعتك في القتال معه، صدقًا لا اتذكر في رحلتي مع هذه اللعبة ان أذني كرهت موسيقى فيها، و هذا لا يعني بالضرورة انها جميعها رائعة بالنسبة لك ايضًا و لكن بوجهة نظري كل الموسيقى فيها كانت مُناسبة جدًا للعبة و عالمها.

ايضًا المؤثرات الصوتية لها نصيب من هذا الإطراء اصوات الحركة بالآلة و انفجارات الكهرباء و صليل الضربات (الحديد بالحديد) رائعين جدًا

بعض من اصوات الاسلحة لم تكن متقنة و احيانًا اشعر وكانه صوت لسلاح آخر وضعوه لملئ فراغ دون الجهد لصناعة صوت اخر و هذا ملحوظ بأكثر من سلاح و ايضًا هنالك اصوات لبعض الأعداء متكررة (أصوات حركة).

لكن إجمالًا التجربة الصوتية في هذه اللعبة رائعة و أكملت تفاصيل الرحلة فيها بطريقة مناسبة جدًا.

الإيجابيات
  • اسلوب القتال والحركة فيه ممتعة جدية

  • القصة لها بعد غامض و سردها كان متقن

  • قدمت اللعبة زعماء بتحدي كبير جدًا و هذا ما يميز الالعاب من هذا النوع

  • اصوات اللعبة متقنة (الموسيقى،اصوات الاسلحة،المطر،التصادم) كل ماهو صوت في هذه اللعبة رائع

  • اللعبة قدمت هويتها بشكل واضح عكس أي لعبة اخرى إستلهمت من العاب السولز لايك

  • مدة اللعبة مناسبة و ليست اطول من اللازم

السلبيات
  • المراوغة في اللعبة لم تكن متقنة بشكل كبير

  • بعض الاسلحة والمهارات لم يكن عليها شرح كافي

  • بعض الخيارات سواءً كذبت او صدقت لا يوجد لها تأثير

تمت مراجعة اللعبة على منصة  PlayStation 5  بنسخة مراجعة تم توفيرها من المراجع بنفسه.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.

التقييم النهائي - 8.5

8.5

lies of P هي أفضل لعبة سولز لايك من خارج جمجمة «ميازاكي» في آخر فترة، قدمت فكرة و اسلوب لعب و رسوميات و قصة بصورة مبهرة ورائعة جدًا هي ليست كأي لعبة قد تدور بمخيلتك أنها تشبهها هي lies of P «اكاذيب بي»، فلقد قدمت لنفسها هوية واضحة لتترسخ في عقول كل لاعبيها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

Tariq Abdullah

واحد يشوف الالعاب افضل منتج ترفيهي على الاطلاق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى